متلازمة داون عند الأطفال, مقالات رابا

اعراض متلازمة داون وأنواعها وطرق التعامل معها 2023

متلازمة داون غند الأطفال

لابد أن تربية طفل داون هو تحدي صعب وبحاجة للكثير من الحذر والدقة، كون أن طفل الداون هو طفل حساس وبحاجة لرعاية خاصة وتقدير احتياجاته وتقبل سلوكياته المختلفة.

سنشرح لك في هذا المقال كل ما تود معرفته عن متلازمة داون وسنقدم لك صفوة معلومات قيمة حول كيفية التعامل مع طفل الداون وطرق العلاج التي تستهدف تحسين السلوكيات.

إذا كنت مهتم وتود إثراء معلوماتك، تابع معنا !

ما هي متلازمة داون؟

متلازمة داون هي حالة يكون فيها لدى الطفل كروموسوم إضافي، والكروموسومات عبارة عن “حزم” صغيرة من الجينات في الجسم، حيث هي تحدد كيف يتشكل جسم الطفل ووظائفه أثناء نموه أثناء الحمل وبعد الولادة. 

عادة يولد الطفل مع 46 كروموسومًا، بينما الأطفال المصابون بمتلازمة داون لديهم نسخة إضافية من أحد هذه الكروموسومات، وعادة هو الكروموسوم 21.

المصطلح الطبي لامتلاك نسخة إضافية من الكروموسوم هو “التثلث الصبغي”، وفي ينتج عن هذا الاضطراب تطور الجسم والدماغ بشكل مختلف مما قد يسبب مشاكل عقلية وجسدية للطفل.

كيفية اكتشاف متلازمة داون أثناء الحمل وطرق معرفتها؟

تُعرض على النساء الحوامل اختبارات روتينية سابقة للولادة في أوقات مختلفة أثناء الحمل.

وتشمل هذه الاختبارات الفحوصات مثل الموجات فوق الصوتية واختبارات الدم ، والتي يمكن أن تساعد في تقدير خطر ولادة طفلك مع مجموعة من الحالات الوراثية، بما في ذلك متلازمة داون.

اقرأ أيضًا: كيفية تعديل سلوك طفل متلازمة داون في السعودية

هل يمكن الحمل بعد طفل متلازمة داون لإنجاب طفلاً طبيعياً؟

نعم، لا يمكنك التأكيد بإن إصابة طفلك الأول بداون سوف يجعل طفلك الثاني مصاب أيضًا، ولكن تزيد خطورة الإصابة بصورة واضحة، حيث تصبح النسبة عند بلوغ عمر الأم عمر 35 تساوي 1 من كل 350 وتصبح النسبة عند بلوغها سن 40 هي 1 من كل 100 أما النسبة عند سن 37 سنة تساوي 1 من كل 250.

كيفية اكتشاف متلازمة داون بعد الولادة؟

على الرغم من أن الأشخاص المصابين بمتلازمة داون قد يتصرفون ويبدون متشابهين لأقرانهم في البداية، فإن لكل شخص قدرات مختلفة، عادة ما يكون لدى الأشخاص ذوي متلازمة داون معدل ذكاء (مقياس ذكاء) في نطاق منخفض بدرجة معتدلة إلى متوسطة ويكونون أبطأ في التحدث من الأطفال الآخرين.

هل تظهر متلازمة داون في السونار؟

لا يمكن الاعتماد على السونار بشكل أساسي لتأكيد الإصابة بمتلازمة داون ولكن هناك فحص يعتمد على السونار يُسمى الشفافية القفوية (Nuchal translucency test) يقوم به الطبيب لتحديد إن كان الطفل مُصاب بالمتلازمة.

يقيس اختبار الشفافية القفوية سمك الطية القفوية. هذه منطقة من الأنسجة خلف رقبة الجنين،  يساعد قياس هذا السمك في تقييم مخاطر متلازمة داون والمشاكل الوراثية الأخرى لدى الطفل.

كيف يكون شكل جنين متلازمة داون؟

من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية للأطفال المصابين بمتلازمة داون نلاحظ وجود طبقة سميكة بين رقبة الجنين وعموده الفقري، أكبر من المعدل الطبيعي الذي يجب أن توجد عليه في الأطفال الطبيعية، وبالتالي يتم تحديد الطفل كطفل داون، حيث يكون أطفال هذا المتلازمة يمتلكون ثني جلدي سميك على مستوى الرقبة.

كما أن الأجنة المصابة بمتلازمة داون تعرف بقصر الرقبة، وصغر حجم الدماغ بصورة مؤكدة، وقصر الأطراف خاصة الأيدي تظهر قصيرة الحجم، وكذلك الأصابع، وكل هذا يظهر بشكل الجنين المصاب بمتلازمة داون في السونار.

ما هي اعراض متلازمة داون للطفل؟

يوجد الكثير من الأعراض الجسدية والنفسية لمتلازمة داون ولكن أبرز هذه الأعراض والمؤكدة بين الجميع هي الوجه المفلطح وخاصة جسر الأنف، كذلك عيون على شكل لوز مائلة، ورقبة قصيرة، مع آذان صغيرة.

أعراض متلازمة داون
إن أعراض متلازمة داون تختلف شدتها من طفل لآخر

صفات متلازمة داون

تتضمن بعض السمات الجسدية الشائعة لمتلازمة داون ما يلي:

  • وجه مفلطح وخاصة جسر الأنف
  • عيون على شكل لوز مائلة
  • رقبة قصيرة
  • آذان صغيرة
  • لسان يميل إلى الخروج من الفم
  • بقع بيضاء صغيرة على قزحية العين (الجزء الملون)
  • الأيدي والأقدام الصغيرة
  • خط واحد عبر راحة اليد (تجعد راحي)
  • أصابع خنصر صغيرة تنحني أحيانًا باتجاه الإبهام
  • توتر عضلي ضعيف أو مفاصل رخوة
  • أقصر في الطول مثل الأطفال والبالغين

انظر أيضًا: كيفية تعديل سلوك الطفل غير الطبيعي في السعودية

علامات متلازمة داون بالصور عند الجنين

نقدم لكم فيما يلي عن بعض السمات الشكلية المختلفة عند أطفال داون عن الأطفال الأسوياء.

شكل عيون متلازمة داون

ترتبط متلازمة داون بالسمات المميزة الشائعة للعيون،  يتضمن ذلك ميل الجفون للأعلى، وثنيات الجلد البارزة بين العين والأنف، وبقع بيضاء صغيرة موجودة على القزحية

متلازمة داون وأعراضها وكيفية التعامل معها
شكل الجفون هو أكثر ما يميز عيون طفل داون

أذان متلازمة داون

يتميز طفل داون بأذان صفيرة كما أن الغالبية العظمى من فقدان السمع المرتبط بمتلازمة داون هو ضعف السمع التوصيلي.

يحدث هذا النوع من فقدان السمع كثيرًا عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون لأنهم غالبًا ما يكون لديهم قنوات الأذن ضيقة.

طفل متلازمة داون
يمتلك طفل متلازمة داون أذان صغيرة

صوت متلازمة داون

توصف جودة صوت الأفراد المصابين بمتلازمة داون عمومًا بأنها أجش ورتيبة وصاخبة، ويتميز صوت أطفال داون بالتنفس، والخشونة، وعادة ما يكون منخفض الحدة.

ما هي اعراض متلازمة داون الفسيفسائي؟

تحدث متلازمة موزاييك داون عندما توجد نسخة إضافية من الكروموسوم 21 في بعض خلايا الجسم وليس كلها.

يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة داون الفسيفسائية من نفس المشكلات الصحية ومشكلات التعلم مع الأشخاص الذين يعانون من أنواع أخرى من متلازمة داون.

ما هي أنواع متلازمة داون عند الأطفال؟

هناك ثلاثة أنواع من متلازمة داون، غالبًا لا يستطيع الناس التمييز بين كل نوع دون النظر إلى الكروموسومات لأن السمات الجسدية والسلوكيات متشابهة.

  • تثلث الصبغي 21: يعاني حوالي 95٪ من المصابين بمتلازمة داون من التثلث الصبغي 21، حيث تحتوي كل خلية في الجسم على 3 نسخ منفصلة من الكروموسوم 21 بدلاً من نسختين عاديتين.
  • متلازمة داون: يمثل هذا النوع نسبة صغيرة من الأشخاص المصابين بمتلازمة داون (حوالي 3٪)، يحدث هذا النوع عند وجود جزء إضافي أو كروموسوم 21 إضافي كليًا، ولكنه مرتبط أو “متحول” إلى كروموسوم مختلف بدلاً من أن يكون كروموسومًا منفصلاً 21.
  • متلازمة فسيفساء داون: يصيب هذا النوع حوالي من المصابين بمتلازمة داون، وتعني الفسيفساء مزيج، بالنسبة للأطفال المصابين بمتلازمة داون الفسيفسائية، تحتوي بعض خلاياهم على 3 نسخ من الكروموسوم 21، لكن الخلايا الأخرى بها نسختان نموذجيتان من الكروموسوم 21. قد يكون لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون الفسيفسائية نفس السمات التي يتمتع بها الأطفال الآخرون الذين يعانون من متلازمة داون. ومع ذلك، قد يكون لديهم ميزات أقل للحالة بسبب وجود بعض (أو العديد) الخلايا التي تحتوي على عدد نموذجي من الكروموسومات.

ما هي أخف أنواع متلازمة داون عند الأطفال؟

قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة داون الفسيفسائية من آثار مضاعفات أقل حدة من الأشخاص المصابين بمتلازمة داون 21 تثلث الصبغي، بسبب وجود نسبة جيدة من الخلايا الطبيعية.

متى يتم اكتشاف متلازمة داون؟

يمكن اكتشاف متلازمة داون منذ الأسبوع العاشر من الحمل عن طريق الخزعة أو أي فحوصات للدم، ويمكن تشخصيه بعد الولادة فوريًا عن طريق الفحوصات الفيزيائية.

هل يمكن أن يكون طفل داون طبيعي وكأنه أحد حالات شفيت من متلازمة داون؟

لا، لا يمكن شفاء متلازمة طفل داون كون المرض هو اضطراب جيني غير قابل للإصلاح ولكن يمكن العمل على تحسين سلوكياته بحيث يستطيع العيش بطريقة أفضل ومشابهة أكثر لأقرانه.

ما هو أفضل مركز علاج أطفال متلازمة داون في السعودية؟

متلازمة داون هي حالة تستمر مدى الحياة، غالبًا ما تساعد الخدمات في وقت مبكر من الحياة الرضع والأطفال الذين يعانون من متلازمة داون على تحسين قدراتهم البدنية والذهنية. تركز معظم هذه الخدمات على مساعدة الأطفال المصابين بمتلازمة داون على تطوير إمكاناتهم الكاملة، تشمل هذه الخدمات العلاج الكلامي والمهني والعلاج الطبيعي.

نقدم في مركز رابا في السعودية كل أنواع العلاج هذه ونساعد طفل داون على التكيف والاستقلال وننمي لديه المهارات اللغوية والإدراكية والحركية من خلال برنامج مخصص له يعتمد على تحليل السلوك التطبيقي وتم وضعه من قبل كادر طبي مختص من أفضل ممن موجود في السعودية.

ما هو سعر تحليل متلازمة داون في مركز رابا؟

نقدم في مركز رابا عروضات دورية لتقييم طفلك وتحديد برنامج خاص لمتابعته، يمكنك الآن الاستفادة من لسعر التقييم بعد العرض والذي تقدر قيمته 1500 ر.س. 

الأسئلة الشائعة حول اعراض متلازمة داون أثناء الحمل وبعد الولادة

من المسؤول عن متلازمة داون الام ام الاب؟

متلازمة داون هي عبارة عن اضطراب في انقسام الخلايا قد تكون ناجمة من الأم أو الأب ولا يمكن تحديد المسبب الرئيسي لأنها قد تكون ناجمة عن عوامل خارجية.

هل يمكن ان يكون طفل الداون طبيعي؟

لا يمكن أن يكون طفل داون طبيعي بنسبة 100%، ولكن يمكن العمل على تحسين سلوكياته وإكسابه عادات جيدة تحسن جودة حياته.

متى يتكلم الطفل المصاب بمتلازمة داون؟

عادة يبدأ أطفال داون بالتكلم بكلمات مفردة بين عامهم الثاني والثالث، ولكن لا يمكن الجزم بالعمر الفعلي لمتى يبدأون بالتكلم

كيف احمي نفسي من إنجاب طفل منغولي؟

يمكنك حماية نفسك من إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون من خلال إجراء فحوصات قبل الزواج والتأكد بعدم وجود خطورات وراثية تزيد احتمالية حدوث اضطرابات بالصبغيات.

هل تناول حمض الفوليك يحمي من متلازمة داون؟

بشكل عام توصي منظمة الصحة العالمية بتناول حمض الفوليك بشكل منتظم للحوامل في أول ثلاث أشهر من الحمل، لتجنب الإصابة بتشوهات خلقية للجنين مثل : الحنك المشقوق، الشفة الأرنبية، داء الكلى المتعدد الكيسات، متلازمة داون، عيوب القلب الخلقية.

ما هو سبب انجاب طفل منغولي؟

السبب الرئيسي المسبب لإنجاب طفل منغولي هو حدوث اضطراب أثناء انقسام الصبغيات مما يؤدي إلى حدوث تثلث للصبغي 21 عند الجنين.

هل يستطيع مريض متلازمة داون الإنجاب؟

نعم، يمكن لمريض متلازمة داون الإنجاب وهناك العديد من التجارب الناجحة للزواج والإنجاب.

ما الفرق بين الطفل العادي وطفل متلازمة داون؟

يوجد الكثير من الفروقات بين الطفل العادي وطفل متلازمة داون من حيث الصفات الشكلية وايضًا القدرات الدماغية التي تكون متدنية بفرق واضح عند طفل داون.

المصادر المستخدمة:

author-avatar

About مركز رابا

مركز رابا مختص بتأهيل أطفال التوحد باستخدام تحليل السلوك التطبيقي ABA، كما يعد واحدًا من أفضل مراكز علاج التوحد عند الأطفال، بالإضافة لتقديم الدعم النفسي للأطفال بهدف تطوير مهاراتهم.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *