متلازمة داون عند الأطفال, مقالات رابا

متلازمة داون الخفيفة عند الأطفال بالتفصيل في السعودية

اكتشف كل ما تريد معرفته عن متلازمة داون الخفيفة في السعودية من خلال هذا المقال..

لا شك أنك قابلت أحد الأطفال مصابين بمتلازمة داون في حياتك ولم تعلم أنه مصاب بمتلازمة داون حتى أخبرك والديه أو أحد أصدقائك، وذلك لأن علامات المعروفة لطفل متلازمة داون لم تكن ظاهرة عليه بشكل واضح، وهذا تحديدًا ما يعرف باسم متلازمة داون الخفيفة، ولكن ما المقصود بهذا المصطلح؟ وهل هؤلاء الأشخاص المصابين بها لا يوجد لديهم كروموسوم إضافي؟ لتتعرف على الإجابة تابع معنا قراءة هذا المقال. 

ما هي متلازمة داون الخفيفة؟

تعرف متلازمة داون الخفيفة، المعروفة أيضًا باسم متلازمة داون المعدلة جينيًا أو النمط الجزئي لمتلازمة داون، على أنها حالة جينية نادرة تتسبب في وجود تركيبة خلوية جسدية غير نمطية. 

كما تحدث هذه الحالة عندما يكون هناك تكرار جزئي لكروموسوم 21 بدلاً من التكرار الكامل الذي يحدث في حالة متلازمة داون التقليدية. ويمكن أن يتراوح مستوى التأثيرات الجسدية والنمائية لأفراد متلازمة داون الخفيفة بين متوسط ومعتدل، مما يجعل التشخيص والعلاج يتطلبان مهارات متخصصة ومعرفة عميقة بالتحديات التي يواجهها الأطفال المتأثرين بهذه الحالة. 

اقرأ أيضًا: ما هو اشتباه متلازمة داون؟

هل يوجد داون خفيف وما هي أخف درجات متلازمة داون؟

إن متلازمة داون، أو ما يُعرف بالتراسلومي 21، لا يمكن تقسيمها إلى درجات خفيفة أو شديدة، ولكن الأعراض والمشكلات الصحية التي ربما يعاني منها مرضى المتلازمة تختلف بشكل كبير. 

إذ يمكن أن يظهر لدى بعض الأشخاص أعراض واضحة منذ الولادة، بينما قد يكون لدى البعض الآخر أعراض أقل وضوحًا. ولذا، فقد يكون من الصحيح أن نقول إن التأثيرات الصحية والتعليمية والاجتماعية لمتلازمة داون تختلف من شخص لآخر، وليس لها درجات بالمعنى المعروف للكلمة.

ما هي أعراض متلازمة داون الخفيفة؟

يمكن للمرضى متلازمة داون الخفيفة يعانوا من أعراض متفاوتة الشدة. ففي الحالات التي يمكن تسميتها بمتلازمة الخفيفة قد يكون الشخص يعاني من مجموعة أقل من الأعراض والصعوبات المصاحبة للمتلازمة. 

ومع ذلك، يمكن تحديد أعراض متلازمة داون الخفيفة الشائعة التي يمكن أن تكون أقل وضوحًا لدى بعض الأشخاص، وهي:

  1. التأخر النمائي والذهني: الأطفال ربما يتعلمون الجلوس، الزحف، والمشي أو التحدث بعد زملائهم الأقران.
  2. مشاكل في النطق واللغة: ربما يكون من الصعب فهم الكلمات أو الجمل التي يقولها الطفل متلازمة داون.
  3. القوام الجسدي الخاص: الوجه مستدير مع عيون منحرفة نحو الأعلى والأذنين قد تكون صغيرة والأيدي قد تكون واسعة مع أصابع قصيرة.
  4. تأخر النمو البدني: النمو البدني غالبًا ما يكون أبطأ مما هو عليه عند الأطفال الذين ليس لديهم متلازمة داون.
  5. ضعف العضلات: يوجد لدى الأطفال قوة عضلية أقل مقارنة بالأطفال الآخرين من نفس العمر.

اقرأ أيضًا: هل طفل متلازمة داون عدواني؟

ما هي المشاكل المرافقة لمرض متلازمة داون الخفيفة؟

تمثل متلازمة داون الخفيفة، والمعروفة أيضًا بالتريزومي 21 حالة جينية يتميز بها الأشخاص المصابين بوجود نسخة إضافية من الكروموسوم 21. حتى في حالات المتلازمة الخفيفة، يمكن أن ترافقها بعض المشاكل الصحية والسلوكية، بما في ذلك:

  1. التأخر في التنمية العقلية واللغوية: يعاني الأطفال من تأخر في النمو الذهني وتأخر في التعلم، وهذا قد يتضمن صعوبة في القراءة أو الكتابة أو الحساب.
  2. مشاكل في القلب: كثيرًا ما يكون لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة داون عيوب قلبية خلقية.
  3. الاضطرابات السمعية والبصرية: الأطفال ربما يعانون من مشاكل في السمع والبصر.
  4. مشاكل في الجهاز الهضمي: يوجد لدى مصابين متلازمة داون مشاكل صحية تتعلق بالجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الأمراض المعوية.
  5. اضطرابات النوم: كثيرًا ما يعاني الأشخاص المصابين بمتلازمة داون من مشاكل النوم، مثل اضطرابات النوم الدورية.
  6. التأخر الحركي: يمكن أن يتأخر الأطفال في بعض المهارات الحركية، مثل الجلوس أو الزحف أو المشي.

ما هي أسباب متلازمة داون الخفيفة عند الأطفال؟

يتميز مرضى متلازمة داون بوجود نسخة إضافية، كلية أو جزئية، من الكروموسوم 21. وهي ليست ناتجة عن وراثة من الأم أو الأب أو بيئتهم، بل هي ناتجة عن خطأ يحدث في الانقسام الخلوي. ولكن في حالة المتلازمة الخفيفة، يمكن أن تكون أسباب متلازمة داون الخفيفة عند الأطفال كالتالي:

  1. التريزومي الجزئي: في هذه الحالة، يكون هناك نسخة إضافية من جزء فقط من الكروموسوم 21، بدلًا من الكروموسوم ككل. هذا يؤدي إلى ظهور أعراض أقل شدة.
  2. التريزومي الموزاييكي: لا تحتوي كل الخلايا على نسخة زائدة من الكروموسوم 21. فقط بعض الخلايا يكون لديها الكروموسوم الإضافي، مما قد يقلل من شدة الأعراض.
  3. الوراثة: على الرغم من أن متلازمة داون غالبًا ما تحدث عن طريق خطأ في الانقسام الخلوي، إلا أنه في بعض الحالات النادرة، يمكن أن تكون وراثية. يمكن أن يكون لدى الأم أو الأب ترتيب جيني يسمى الانتقال الروبيرتسوني يمكن أن يؤدي إلى متلازمة داون عند الأطفال.

ماهو الفرق بين متلازمة داون ومتلازمة داون الخفيفة؟

متلازمة داون هي حالة وُلِدت بها الأشخاص المصابون وهي تتميز بوجود نسخة إضافية من الكروموسوم 21 في كل خلية أو بعض الخلايا في الجسم. أما ما يُشار إليه بمتلازمة داون الخفيفة، فهو مصطلح غير رسمي يُستخدم أحيانًا لوصف الأشخاص الذين يعانون من تأثيرات أقل شدة نسبيًا لهذه المتلازمة.

يعتمد الفرق بين متلازمة داون ومتلازمة داون الخفيفة على الدرجة وشدة الأعراض والتحديات التي يواجهها الشخص. إذ إن الأفراد متلازمة داون الخفيفة يعانون من التحديات ذاتها التي يواجهها الأشخاص المصابون بمتلازمة داون، ولكنها قد تكون أقل شدة.

مثلًا، يعاني مرضى متلازمة داون الخفيفة من بعض التأخيرات في التطور والتعلم، لكنها قد تكون أقل واضحًا بالمقارنة مع الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون بشكل كامل. 

وبشكل عام، إن مصطلح متلازمة داون الخفيفة ليس تشخيصًا رسميًا، ولكنه يستخدم لوصف الأشخاص الذين يعانون من تأثيرات أقل شدة لمتلازمة داون. 

اقرأ أيضًا: علامات متلازمة داون بالصور عند الجنين

ما هي صفات الطفل المصاب بمتلازمة داون الخفيفة؟

يعاني الأطفال متلازمة داون الخفيفة من مجموعة من الصفات والأعراض، إذ إن صفات الطفل المصاب بمتلازمة داون الخفيفة هي:

  1. زيادة المرونة الجسدية: يوجد لدى أطفال متلازمة داون الخفيفة مرونة زائدة في المفاصل.
  2. التأخر الطفيف في النمو والتطور: إن الطفل متلازمة داون الخفيفة أبطأ قليلًا في الجلوس، الزحف، الوقوف، التحدث، أو تحقيق أهداف التطور الأخرى مقارنة بالأطفال غير المصابين.
  3. المشاكل الطفيفة في النطق واللغة: ربما يكون من الصعب فهم الكلام في بعض الأحيان، لكن الأطفال عادةً ما يستطيعون التعبير عن أنفسهم جيدًا.
  4. التحديات الطفيفة في التعلم: ربما يكون الطفل بحاجة إلى الدعم الإضافي في المدرسة، لكن بإمكانهم التعلم والنجاح في العديد من المجالات.
  5. صفات الوجه المميزة: يوجد لأطفال متلازمة داون الخفيفة صفات وجه مميزة مثل العيون المائلة والأنف الصغيرة، لكن قد تكون أقل وضوحًا مقارنة بالأطفال الذين يعانون من متلازمة داون بشكل كامل.
  6. القدرة على العمل بشكل مستقل: يستطيع أطفال متلازمة داون الخفيفة قادرين على القيام بالكثير من المهام بشكل مستقل، مثل الأكل والتنظيف واللباس.

أهم النصائح للاهتمام بأطفال متلازمة داون الخفيفة حسب آراء المختصين

عند الاعتناء بأطفال متلازمة داون الخفيفة، هناك عدة نصائح للاهتمام بأطفال متلازمة داون الخفيفة حسب آراء المختصين والتي هي:

  • الدعم الأكاديمي: يحتاج أطفال متلازمة داون الخفيفة إلى دعم إضافي في المدرسة. ويمكن أن تكون التدخلات الأكاديمية المبكرة والدعم المتواصل طوال السنوات الدراسية مفيدًا جداً.
  • العلاجات الطبية والتأهيلية: يحتاج الطفل إلى العلاج الطبيعي، أو العلاج بالتربية الفنية، أو العلاج النطقي. 
  • الاهتمام بالصحة العقلية: الدعم النفسي والعاطفي مهم جدًا فقد يكون من المفيد العمل مع طبيب نفسي أو معالج سلوكي لتطوير مهارات التكيف والتعامل مع الضغوط النفسية.
  • تعزيز التواصل الاجتماعي: تعزيز مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي يمكن أن يكون مفيدًا. وقد يكون هناك جمعيات أو أندية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تقدم أنشطة اجتماعية.
  • الرعاية الطبية المتابعة: الحفاظ على الصحة البدنية للطفل عبر المتابعة المنتظمة مع طبيب الأطفال والتأكد من تلقي جميع التطعيمات والفحوصات الطبية المطلوبة.
  • تشجيع الاستقلالية: على الرغم من التحديات، يمكن لأطفال متلازمة داون الخفيفة تعلم الكثير من المهارات الحياتية. مثل تشجيع الاستقلالية وتعزيز الثقة بالنفس.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق تعليم أطفال متلازمة القراءة والكتابة داون في السعودية؟

ما هي برامج العلاج المبكر لأطفال متلازمة داون الخفيفة في السعودية

نقدم في مركز رابا برامج العلاج المبكر المتخصصة لأطفال متلازمة داون الخفيفة في السعودية، وتشمل هذه البرامج العلاج النفسي والسلوكي، العلاج الطبيعي والتربية الخاصة. كما نركز على تطوير مهارات التواصل والتعلم، وتحسين التنسيق الحركي، ودعم الاستقلالية. وتتابع التقدمات من خلال تقييمات منتظمة لضمان تقديم الدعم المناسب.

أفضل مركز لعلاج متلازمة داون الخفيفة عند الأطفال

يعد مركز رابا في السعودية أفضل مركز لعلاج متلازمة داون الخفيفة عند الأطفال، إذ إنهم ملتزمون بتوفير خدمات علاجية راقية لأطفال متلازمة داون الخفيفة. كما يستخدم المركز نهجًا متعدد التخصصات يشمل تحليل السلوك التطبيقي لتعزيز الاستقلال والتكيف. وإن برامجهم المصممة خصيصًا لأطفال متلازمة داون تهدف إلى تطوير مهارات الطفل اللغوية، الإدراكية والحركية، وذلك بالاعتماد على حالة واحتياجات كل طفل على حدى.

اقرأ أيضًا: ما هي خدمات اطفال متلازمة داون ضمن مراكز التأهيل في السعودية؟

كيفية علاج أطفال متلازمة داون الخفيفة في السعودية

يتطلب علاج أطفال متلازمة داون الخفيفة في السعودية نهجًا متعدد التخصصات. وفي مركز رابا، نبدأ بتقييم دقيق للطفل لتحديد احتياجاته الفردية. ثم نطبق برنامج العلاج السلوكي المكثف الذي يشمل تحليل السلوك التطبيقي، والذي يهدف إلى تحسين مهارات التواصل، الاجتماعية، والحركية. هذا العلاج يتطلب مشاركة الأهل والأسرة بشكل مباشر، لتعزيز الأداء اليومي والاستقلالية للطفل.

author-avatar

About مركز رابا

مركز رابا مختص بتأهيل أطفال التوحد باستخدام تحليل السلوك التطبيقي ABA، كما يعد واحدًا من أفضل مراكز علاج التوحد عند الأطفال، بالإضافة لتقديم الدعم النفسي للأطفال بهدف تطوير مهاراتهم.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *