علاج المشاكل النفسية للمراهقة, مقالات رابا

سلوك المراهق الكتوم: صفاته وطرق التعامل معه

المراهق الكتوم وكيفية التعامل معه

نقدم لكم في هذا المقال كل المعلومات التي تلزمكم لمعرفة سلوك المراهق الكتوم، صفاته وطرق التعامل معه. فإذا كنت مهتمًا بذلك تابع القراءة معنا لنقدم لك الخلاصة والكثير من النصائح القيمة من خبراء علم النفس في مركز رابا السعودي.

من هو المراهق الكتوم؟

المراهق الكتوم هو الطفل الذي يميل للعزلة والهدوء أكثر من التفاعل مع البيئة المحيطة، إذ إنه لا يشارك أفكاره ومشاعره ويحتفظ بها لنفسه ولا يفضل أن يشاركها مع الآخرين، يميل المراهق الكتوم إلى أن يكون أكثر تحفظًا كونه يحب التعرف على الأشخاص أكثر قبل الانخراط والحديث، وهذا ما يجعله أقل تفاعلاً وحديثًا من أقرانه.

صفات وسمات المراهق الكتوم

إذا كنت لا تعرف ما إذا كان ابنك المراهق كتومًا أم لا، نقدم لك قائمة من أبرز الصفات التي يتميز بها المراهق الكتوم:

  • يستمتع بقضاء الوقت بمفرده: لا يفضل المراهق القيام بالأنشطة مع عائلته وأصدقائه، على العكس فهو يفضل القيام بها بشكل مستقل لوحده ويستمتع بذلك.
  • لا يحبذ العمل الجماعي: لا يستطيع المراهق الكتوم إعطاء أفضل ما لديه في ظل وجود الكثير من الأشخاص، لذلك فهو أنجح في العمل الفردي ويحقق نتائج أفضل.
  • يخوض نقاشات قصيرة: إذ إن المراهق الكتوم دائمًا ما يجيب بشكل مختصر ومقتضب ويحاول إنهاء الحديث بأسرع وقت.
  • يلجأ لإخفاء مشاعره: فهو لا يحب مشاركة مشاعره مع الآخرين ولا يمكنك معرفة ما إذا كان سعيدًا أم حزينًا.
  • لا يحب تشكيل الكثير من الصداقات: إذ يمتلك دائرة صغيرة جدًا من الأصدقاء المقربين ومن الصعب أن تتقرب منه.
  • يحتفظ بأرائه الشخصية: لا يبدي المراهق الكتوم آرائه أمام العلن ولا يحب أن تكون الأضواء عليه، لذلك لا تضغط عليه بأن يشارك رأيه في موضوع معين.

انظر أيضًا: أعراض سن المراهقة والتغيرات النفسية

المراهق الكتوم وكيفية التعامل معه
المراهق الكتوم يميل لعدم مشاركة مشاعره مع الآخرين

كيفية التعامل مع المراهق الكتوم

إذا كان لديك مراهق كتوم وتجد صعوبة بالغة في التعامل معه، نقدم لك الحلول الأفضل كي تستطيع تحقيق تواصل فعال معه:

  • شجعه على الحديث عن مشاعره: الكتومين ليسوا بارعين في مناقشة عواطفهم ويفضلون الاحتفاظ بأعمق أفكارهم لأنفسهم، وفر لهم متنفسًا لوصف أفكارهم ومخاوفهم، واقترح عليهم الاحتفاظ بدفتر يوميات أو رسم إذا لم يشعروا بالرضا تجاه الإفصاح الكامل.
  • تجنب وصف طفلك: على الرغم مما قد تعتقده ، فإن صفة الكتمان ليست علامة على الخلل الوظيفي الاجتماعي والعاطفي. المراهقون الكتومين لديهم احتياجات مختلفة عن أقرانهم المنفتحين، لذلك وصفهم بأنهم “منعزلون” وهو ما يشعرهم بالحرج ويضغط عليهم للاعتقاد بأنهم فعلاً كذلك، أفضل شيء يمكن للوالدين القيام به من أجلهم هو قبولهم كما هم.
  • علم طفلك أن يطلب المساعدة: علم ابنك المراهق الكتوم أنه لا عيب في طلب المساعدة، القيام بذلك هو وسيلة لهم للتفاعل مع الآخرين والتقدم.
  • افتح معه نقاشات: ساعده في خوض نقاش طويل وصريح كي يستطيع أن يشاركك أفكاره، كن متقبلاً.
  • احترم طريقتهم بالحياة: لا تضغط على المراهقين الكتومين لتكوين صداقات، كونهم يفضلون القيام بذلك وفقًا لشروطهم وبدوائر صغيرة جدًا.
  • طوّر لهم صورة ذاتية إيجابية: العديد من المراهقين الكتومين لديهم صور ذاتية سيئة لأن الناس يستخدمون كلمات سلبية مثل “وحيد” أو “غريب الأطوار” لوصفهم، حاول أن تغير لهم هذه الفكرة وازرع مقابلها صفات إيجابية أخرى.

اطلع أيضًا: الاضطرابات النفسية عند المراهقين ونصائح الخبراء للتعامل معهم

مركز رابا التخصصي الأفضل في السعودية للتعامل مع مشاكل المراهقة

مركز رابا هو أحد أفضل المراكز في الرياض التي تتوجه نحو معالجة المشاكل السلوكية للأطفال بأحدث الطرق العلاجية ومع كادر طبي من أعلى الكفاءات، نساعدك في مركز رابا في التعامل مع طفلك المراهق الكتوم وخوض سلسلة علاجية نفسية معه تساعده في الانفتاح والخروج من قوقعته.

المراهق الكتوم وصفاته الشخصية
لا تعامل المراهق الكتوم على أنه ناقص أو يعاني من مشكلة سلوكية، بل على العكس تقبله وحاول فهمه

الأسئلة الشائعة حول كيفية التعامل مع المراهق الكتوم

كيف أتعامل مع ابني المراهق الكتوم؟

تقبل وتفهم أن طبيعة شخصيته ليست خاطئة بل هي مجرد طبع، كما يمكنك أن تساعده في خوض نقاشات وحوارات عميقة يستطيع بها أن يشارك أفكاره وآرائه.

هل ابني كتوم أم يعاني من الاكتئاب؟

ليس بالضرورة أن يكون ابنك الكتوم يعاني من الاكتئاب، إذ يوجد عدة فروقات بين الاكتئاب والكتمان، عليك معرفة ما إذا كان طفلك المراهق يلجأ لأن يكون كتوم بسبب طباعه منذ البداية أن أنه أمرًا جديدًا نابع عن حزن أو اضطرابات نفسية.

كيف أعرف أن ابني كتوم؟

يمكنك معرفة ما إذا كان طفلك المراهق كتوم من خلال ملاحظة أنه يميل لأن لا يشارك أفكاره وآرائه ولا يمكنك من معرفة مشاعره فهذه أدلة واضحة على أنه كتوم.

هل المراهق الكتوم يعاني من مشكلة نفسية؟

لا يمكن عد صفة الكتمان مشكلة نفسية، ولكن في حال كانت الصفة متفاقمة وبدأت تؤثر على حياته وعلاقاته الاجتماعية فهي بحاجة لاستشارة أخصائي.

المصادر المستخدمة:

author-avatar

About مركز رابا

مركز رابا مختص بتأهيل أطفال التوحد باستخدام تحليل السلوك التطبيقي ABA، كما يعد واحدًا من أفضل مراكز علاج التوحد عند الأطفال، بالإضافة لتقديم الدعم النفسي للأطفال بهدف تطوير مهاراتهم.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *