مقالات رابا

ما أعراض سن المراهقة عند البنات وأفضل طريقة للتعامل معه

أعراض المراهقة عند البنات

ما هو سن المراهقة عند البنات وما هي أعراضه وكيف تتعامل مع طفلتك المراهقة

المراهقة هي فترة من حياة الفتيات تتميز بتغيرات كبيرة، قد يعاني المراهقات من تعديلات جسدية وعاطفية وهرمونية أثناء مرورهم بمرحلة البلوغ وتغييرات في الحياة الاجتماعية كذلك، هناك عدة مراحل من المراهقة  وقد تحمل كل مرحلة معها فترات تعديل مختلفة.

إذا كنت ترغب في معرفة ما هي مراحل المراهقة عند الفتيات وما هي التغيرات التي تطرأ عليهم وكيفية التعامل مع تلك التغيرات، تابع معنا الدقائق القادمة.

اقرأ أيضًا: أعراض سن المراهقة عند الذكور وكيفية التعامل معها.

متى يبدأ سن المراهقة عند البنات في السعودية؟

تعد المراهقة نقلة نوعية بين الطفولة والبلوغ، عادة يبدأ سن المراهقة عند البنات منذ سن العاشرة وحتى الرابعة والعشرين، ولكن عادة ما ينتهي سن المراهقة عند سن التاسعة عشر، وتحدث أثناء هذه المرحلة عدة تغيرات جسمانية ونفسية، ويبدأ يظهر علامات النضج لدى الفتيات وتتشكل معتقداتهم وأفكارهم.

علامات وأعراض سن المراهقة عند البنات

تختلف أعراض المراهقة عند البنات بحسب مرحلتها، حيث يوجد ثلاث مراحل للمراهقة عند البنات، نذكرها لكم فيما يلي:

  • المراهقة المبكرة (من 10 إلى 14 عامًا):

تصاحب المراهقة المبكرة سن البلوغ والنمو السريع، قد تلاحظ المراهقات تغيرات في الطول والوزن ويبدأ الثدي بالتطور، وأيضًا يبدأ نمو الشعر في مناطق مختلفة من الجسم.

  • المراهقة المتوسطة (من سن 15 إلى 18 عامًا):

في مرحلة المراهقة المتوسطة تهدأ أعراض البلوغ بالنسبة للإناث 

خلال هذه المرحلة، تبدأ المراهقات بالتفكير بمنطقية، مما يساعدهم في تكوين هوياتهم الخاصة، ويبدأون بالتفكير في المستقبل ويضعون أهدافًا واضحة، وهنا يبدأ ظهور اهتمامهم بالعلاقات العاطفية و الانجذاب للجنس الآخر.

  • المراهقة المتأخرة (من سن 19 إلى 24):

في هذه المرحلة يُظهر المراهقون قلقًا ورحمة بالآخرين وطوروا شعورًا بالانفصال عن آبائهم وأصدقائهم، ويبدأون بتجربة كل شيء لأول مرة مثل العمل أو ركوب السيارة وغيرها، لا تستمر المراهقة لهذه المرحلة إلا لعدد طفيف من البنات.

أفضل الألعاب والأنشطة لأطفال التوحد مع الفوائد في السعودية
ما أعراض سن المراهقة عند البنات وأفضل طريقة للتعامل معه 5

مشاكل سن المراهقة عند البنات

المراهقة هي فترة حساسة جدًا لدى الفتيات، قد تبدو حتى القضايا البسيطة مشاكل كبيرة لديهم، وبصفتك أحد الوالدين،  يجب أن تفهم مشاكل ابنتك وتساعدها في التعامل مع قضايا المراهقات المتعددة، نلخص لكم فيما يأتي أهم القضايا التي تسبب مشاكل للبنات في سن المراهقة:

  • المظهر: تعد هذه المشكلة رقم واحد في قائمة مشاكل كل فتاة مراهقة، حيث أن أغلب المراهقات لديهم مشاكل تتعلق بصورة أجسادهم كونه الوقت الذي يتغير فيه جسدها باستمرار وتبدأ بمقارنة نفسها مع معايير الأجسام المثالية مما يسبب ضغط عليها.
  • التعليم: تبدأ المراهقات بتقييم نفسهم من خلال درجاتهم في المدرسة، وهذا يخلق ضغطًا هائلاً على فتاتك الصغيرة ويؤدي إلى إجهاد وضغط لا داعي له.
  • الاضطرابات العاطفية: نظرًا لكون فترة المراهقة مليئة بالتغيرات الهرمونية فقد تجد فتاتك الصغيرة تنجذب نحو العلاقات العاطفية وتقع في حيرة كبيرة، لذلك من الواجب على الوالدين توعية طفلتهم بأن العمر غير مناسب وملىء الفراغ العاطفي لديها.
  • التنمر: إنها مشكلة العصر، حيث تعرض طفلتك للتنمر يبدأ في التأثير على شخصيتها وسلوكها ومن الممكن أن تشعر أيضًا بالاكتئاب والقلق من الموضوع.
  • الصداقة: الفتاة المراهقة تجعل كل علاقة تبدو معقدة،  حتى الصداقة لأن طفلتك في سن المراهقة تطور مهاراتها الاجتماعية وتتخبط كثيرًا.
  • عدم تقدير الذات: دائمًا ما تعتاد المراهقات على مقارنة أنفسهن وأجسادهن ومظهرهم بالفتيات الأخريات في مثل سنهن. هذا يخلق ضغطا عليهم دون وعي في ظل التغييرات التي تحدث لجسدها يوميًا.
  • الاكتئاب: تصاب البنات في سن المراهقة بالاكتئاب بمعدل أكبر من الأولاد كونها تتعرض لضغط كبيرة من ناحية جسمها ووزنها وتتأثر بمشاكل الوسط المحيط بشكل أكبر.

يوجد أيضًا: الاضطرابات النفسية عند المراهقين – ما هي أسبابة وكيفية علاجه.

نصائح سن المراهقة عند البنات

من المهم جدًا أن تساعدي طفلتك في مرحلة المراهقة كونها مرحلة مفصلية ومليئة بالمشاكل والتغيرات، إليك أبرز النصائح التي عليكي كأم تقديمها لطفلتك في سن المراهقة:

  • لا تخافي من قول لأ: تشعر العديد من الفتيات المراهقات بالضغوط كي يمتثلوا للطلبات حتى ولو لم يرغبوا في ذلك، فمن الأهمية بمكان إخبارها أنه من المقبول أن تقول لا ولا داعي في أن تفعل أشياء لا ترغبها.
  • كوني واثقة بنفسك: عندما تبلغ الفتيات سن 13 يبدو أن ثقتهن بأنفسهن تتناقص بمقدار ثلاثة أضعاف، لذلك من المهم أن تعززي ثقتها بنفسها.
  • احمي نفسك: خلال فترة المراهقة ستواجه طفلتك عدة تجارب جديدة وتتعرف على أشخاص جدد يمكن يكونوا مؤذيين، لذلك من الضروري أن تحافظ على نفسها.
  • من الطبيعي أن تبكي: يروج هذا العصر للمرأة القوية والمتينة التي لا يهزها شي، ولكن من المهم أيضًا أن نذكر أن جزءًا من كونك قويًا هو قبول نقاط ضعف المرء والتغلب عليها.
  • المظهر ليس كل شيء: البنات في فترة المراهقة يصبحون مهوسات بمظهرهم الخارجي والملابس وإبراز نفسهم لذلك من الممكن أن يؤثر هذا الأمر على تفكيرهم ويصبحوا سطحيين وغير مدركين أن تقدير المرء يأتي من الفكر والتعليم وليس المظهر.
  • التعليم هو سلاحك الوحيد: اجعلي فتاتك تدرك أهمية التعليم بحياتها وأن عليها توجيه كل طاقتها نحو أن تصبح أكايمية كي تحقق مستقبل تحلم به
المراهقة عند البنات مرحلة حساسة وبحاجة معاملة خاصة
ما أعراض سن المراهقة عند البنات وأفضل طريقة للتعامل معه 6

المراهقة عند البنات مرحلة حساسة وبحاجة معاملة خاصة
أعراض المراهقة عند البنات

كيفية التعامل مع المراهقين البنات

نقدم لكم مجموعة من النصائح حول كيفية التعامل مع الفتيات في سن المراهقة:

  • امنحها الخصوصية ولا تتدخل بأمورها الشخصية.
  • تقبل أفكارها حتى ولو لم تكن تقتنع بها.
  • امنحها مساحتها الخاصة في تشكيل الأفكار والمبادئ وأيضًا تكوين الأصدقاء.
  • حاول مساعدتها في تقبل التغييرات الحاصلة في جسمها.
  • ساعدها في بناء الثقة في النفس وادعم قدرتها على تكوين الأفكار.
  • تحدث معها بشكل لطيف وعاملها كفرد كبير فإنها لم تعد طفلة بعد الآن.

اطلع أيضًا: ما هي التغيرات التي تحدث في فترة المراهقة وكيفية التعامل معها.

الأسئلة الشائعة حول التعامل مع سن المراهقة عند البنات

ماذا تشعر الفتاة في سن المراهقة

تشعر الفتاة في سن المراهقة بالعديد من الإضطرابات بسبب التغير الجسماني والنفسي الذي يطرأ عليها.

ماذا تفعل الفتاة في سن المراهقة

على الفتاة في فترة المراهقة التركيز على دراستها وتقبل شكلها والتغيرات الجسمانية التي تحصل لها.

ما هو عمر المراهقة عند البنات؟

يبدأ عمر المراهقة عند البنات منذ سن العاشرة وحتى التاسعة عشر، ولكن يمكن أن تمتد عند بعض الفتيات حتى سن الرابعة والعشرين.

كيف أتعامل مع طفلتي المراهقة:

من المهم أن تتعاملي مع فتاتك المراهقة على أنها شخص واعي وكبير ولديه أفكار حتى وإن لم تتفقي معها فعليك أن تتقبليها، أعطها مساحتها الشخصية وعززي ثقتها بنفسها.

ما هي الأمور التي تهم الفتاة المراهقة؟

من أكثر الأمور التي تهتم بها الفتاة المراهقة هي المظهر ثم تهتم بالعلاقات الاجتماعية.

المصادر المستخدمة:

author-avatar

About مركز رابا

مركز رابا مختص بتأهيل أطفال التوحد باستخدام تحليل السلوك التطبيقي ABA، كما يعد واحدًا من أفضل مراكز علاج التوحد عند الأطفال، بالإضافة لتقديم الدعم النفسي للأطفال بهدف تطوير مهاراتهم.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *