مرض التوحد عند الأطفال, تعديل سلوكيات أطفال التوحد, مقالات رابا

كيفية التعامل مع طفل التوحد العنيد حسب آراء الخبراء في السعودية

كيفية التعامل مع طفل التوحد العنيد حسب آراء الخبراء في السعودية طفل التوحد العنيد

كيفية التعامل مع طفل التوحد العنيد بالطريقة المثلى حسب آراء الخبراء

أطفال التوحد لديهم سلوكيات صعبة وتحتاج لمعاملة خاصة، ولكن غالبًا ما تكون صفة العناد مشتركة بين أغلبية أطفال التوحد كونهم يتمسكون بقوة بمساحتهم الشخصية ولا يحبون الاندماج مع أقرانهم أو عائلاتهم.

إذا كنت ترغب في معرفة كيف تتعامل مع طفل التوحد العنيد تابع معنا في هذا المقال!

نبذة عن مرض التوحد عند الأطفال

التوحد هو إعاقة تدوم مدى الحياة تؤثر على كيفية تواصل الناس وتفاعلهم مع العالم، حيث أكثر من واحد من كل 100 شخص يعانون من طيف التوحد.

يوجد الكثير من الأعراض لطيف التوحد، حيث يفقد طفل التوحد الكثير من المهارات التي يمتلكها بقية أقرانه، مثل القدرة على فهم المشاعر أو التعبير عنها، وأيضًا التواصل الفعال، كما قد تتطور سلوكيات التوحد لعناد وعصبية مفرطة.

لذلك من المهم جدًا تحليل سلوكيات طفلك والمحاولة على تحسينها حتى لا تتفاقم المشكلات لديه.

هل طفل التوحد عدواني؟

من الشائع أن يتصرف الأطفال المصابون بالتوحد بعدوانية تجاه أنفسهم أو تجاه الآخرين، لذلك تتمثل الخطوة الأولى في إدارة وتغيير السلوك العدواني أو المضر بالنفس في فهم سبب حدوث ذلك.

العدوانية مثل الضرب أو العض أو الخدش أو نتف الشعر أو ركل شخص آخر هي أمور شائعة نسبيًا لدى الأطفال المصابين بالتوحد، حيث وجدت دراسة أجريت على الأطفال والمراهقين المصابين بالتوحد أن 68% كانوا عدائيين تجاه أسرهم، و 49% كانوا عدائيين تجاه شخص آخر.

نصائح للتعامل مع طفل التوحد العنيد حسب آراء الخبراء في السعودية

نقدم لكن أبرز النصائج حول كيفية التعامل مع طفل التوحد العنيد بناء على خبرة أطباء ونصائحهم

طفل التوحد العنيد وسلوكياته
يمكن تحسين سلوكيات طفل التوحد والعمل على تعزيز السلوكيات الإيجابية

كيفية التعامل مع الطفل التوحدي العنيد؟

إليك بعض الإرشادات التي نقدمها لك حول كيفية التعامل مع طفل التوحد العنيد:

  • أرشد طفلك إلى مكان آمن، إن أمكن.
  • امنح طفلك مساحة، ولا تلمسه، وأبعد الآخرين عنه.
  • اخفض الأضواء وحافظ على الهدوء، أو امنح طفلك سماعات إلغاء الضوضاء.
  • دع شخصًا واحدًا يتحدث إلى طفلك، لكن لا تتحدث كثيرًا.
  • ابق هادئًا وانتظر.

كيفية التعامل مع الطفل التوحدي العنيد في الروضة؟

النصيحة الذهبية للتعامل مع الطفل التوحدي العنيد في الروضة هي الصبر والمتابعة بشكل دقيق مع طفل التوحد

كما توفر فرص اللعب بصوت هادئ هيكلًا قد يساعد الأطفال المصابين بالتوحد على الشعور بالأمان، كما يمكن أن تقلل مناطق اللعب الهادئة سلوكيات الغضب والعناد وتدعم التركيز.

كيفية التعامل مع الطفل التوحدي العنيد في المدرسة؟

المدرسة هي مرحلة حساسة جدًا لأطفال التوحد العنيدين لأنها يمكن أن تأخذ به خطوات إيجابية نحو تحسين سلوكية وبالمقابل يمكن أن تسوء حالته بشكل واضح، لذلك ندعم أن يكون ابنك في مدرسة مختصة بأطفال التوحد تملك مدرسين ومدربين على دراية بكيفية التعامل مع طفل التوحد العنيد، حيث توفر تلك المدارس فصول مخصصة للأطفال المصابين بالتوحد وتمنحهم اهتمام أكبر من قبل مدرسين متخصصين بالتعامل مع أطفال التوحد.

كيفية التعامل مع الطفل التوحدي العنيد في المجتمع؟

يوجد بعض الخطوات التي تساعد طفل التوحد العنيد في التواصل مع المجتمع بشكل أفضل، نعددها لكم:

  • استخدم اسم الطفل العنيد حتى يعرف أنك تتحدث إليه.
  • اجعل اللغة بسيطة وواضحة.
  • تحدث ببطء ووضوح.
  • استخدم الإيماءات البسيطة والاتصال بالعين والصور أو الرموز لدعم ما تقوله.
  • امنح الطفل وقتًا إضافيًا لفهم ما قلته.
  • امنح مساحته ولا تضغط عليه كي لا تسبب له بنوبة غضب.

كيفية التعامل مع طفل التوحد العنيد في المنزل؟

التعامل مع طفل التوحد العنيد بالمنزل التحدث معهم في مكان يشعرون فيه بالراحة، دون أي مشتتات، ومحاولة فهمهم وتقديم الاهتمام والرعاية المناسبة بما يتوافق مع شخصياتهم.

حاول تشرح أنه ليس لديهم مرض، لكنهم قد يحتاجون إلى دعم إضافي لمساعدتهم في بعض الأشياء، ولا تضغط عليهم حتى لا يمروا بنوبة غضب لا تستطيع أن تسيطر عليها.

يوجد أيضًا: ما هو طيف التوحد للأطفال – أسبابه وأعراضه وعلاجه في مختلف مراحل الطفولة

كيفية تعديل سلوكيات طفل التوحد العنيد؟

يوجد بعض الاجراءات المهمة التي يمكنها مساعدتك في تعديل سلوك طفلك التوحدي العنيد بشكل واضح، سنذكرها لكم فيما يلي

طفل التوحد العنيد ومقدمي الرعاية
طفل التوحد العنيد بحاجة لقدر كبير من الفهم والوعي في التعامل معه

خطة تعديل سلوك العناد عند أطفال التوحد

لتعديل سلوك العناد عند أطفال التوحد يفضل التوجه نحو أخصائيين للحصول على نتائج أفضل، وتكمن خطوات التعديل بالتالي:

  • زيادة الاستجابة لدى أطفال التوحد: حيث أن نقص الاستجابة هو عرض شائع لدى أطفال التوحد، حيث أنهم يمكنهم سماعك ولكن لا يستطيعون فهمك أو إدراك ما تريده بشكل واضح، يمكن للنقاشات الطويلة مع أخصائي أو فرد من العائلة أن تحسن هذه الاستجابة.
  • تعليم المهارات الاجتماعية بشكل مباشر لطفل التوحد العنيد: يعاني أطفال التوحد من نقص حاد بالمهارات الاجتماعية، ولا يتعلموها بشكل تلقائي كما يحصل مع أقرانهم، حيث يحتاجون لممارسة لتلك المهارات ولصبر كبير وتوجيهات مباشرة وصريحة.
  • مساعدتهم في تكوين علاقات اجتماعية محدودة: قم بمحاولة دمج طفلك مع أطفال آخرين، قد لا يتأقلم بالبداية ولكن مع المحاولة يمكن أن يصبح لديه صديق أو اثنين، الأمر الذي سيحسن مع مهاراته الاجتماعية.
  • عزز له سلوكياته الإيجابية: لا تعاقب طفلك عند قيامه بسلوك سيء، بل حاول أن تشجعه أن يقوم بالفعل الصحيح في المرات القادمة، كافئه عند قيامه بأمر جيد واحتفل بنجاحاته الصغيرة وتطوره حتى لو كان بطيئًا.
  • تحدث مع طفلك: وهو أكثر ما قد يجعل من سلوك طفلك أفضل، حيث من خلال حديثك مع طفلك ستفهمه أكثر وسوف تمتلك قدرة أكبر على استيعابه وتقبل تصرفاته، وهو سيفهم أكثر حول كيفية التصرف الصحيح.
  • استعن بمختص: لا يمكن للأهل حل جميع المشكلات دائمًا، عندما تشعر أن عناد طفلك بدأ يؤثر على حياته بشكل واضح ويمر بنوبات غضب متكررة هنا يأتي دور الاستعانة بمختص ليعمل على برنامج مخصص مع طفلك.

خطة تعديل سلوك الضرب عند الطفل التوحدي

يعبر الأطفال المصابون بالتوحد أحيانًا عن مشاعرهم من خلال السلوك العدواني تجاه الآخرين، وفي بعض الأحيان يمكن توجيه سلوكهم العدواني تجاه أنفسهم، وهذا ما يسمى السلوك المضر بالنفس، حيث قد يضربون أو يركلون أو يرمون أشياء أو يؤذون أنفسهم، وهذا كله لأنهم يواجهون صعوبة في فهم ما يحدث من حولهم، ويجدون صعوبة في توصيل رغباتهم واحتياجاتهم

ربما لا يمكنك منع كل فورة من طفلك المصاب بالتوحد. لذلك من المهم أن يكون لديك بعض الإستراتيجيات للتعامل مع السلوك العدواني عند حدوثه، نعدد لكم بعض الخطوات المهمة:

  • ابق هادئا: هذا هو الشيء الأول والأهم، حيث تحدث معظم النوبات العدوانية لأن طفلك تتراكم مشاعره ولا يمكنه إيصالها، لذلك من المهم أن لا تمزج مشاعرك وغضبك معهم.
  • حدد ما تقوله: سيشعر طفلك بالتوتر الشديد أثناء الغضب، حيث من الصعب معالجة ما يقوله شخص آخر عندما تشعر بالتوتر، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال المصابين بالتوحد، الذين قد يواجهون صعوبة في فهم اللغة التي تتواصل فيها معهم، لذلك استخدم لغة بسيطة وجمل قصير.
  • انقل طفلك إلى مكان أكثر أمانًا: من أجل سلامة الجميع، تأكد من أن طفلك ليس قريبًا من أي شيء قد يكون ضارًا – على سبيل المثال، الرفوف التي يمكن أن تسقط أو الأشياء الزجاجية، قد تكون المساحة المغلقة الهادئة بالخارج خيارًا جيدًا.
  • اطلب المساعدة إذا كنت بحاجة إلى التقييد الجسدي: إذا وجدت أنه يتعين عليك استخدام التقييد الجسدي عندما يعاني طفلك من نوبة نوبة عنيفة، فتحدث مع طبيب أطفال طفلك أو معالج سلوكي حول الخيارات المتاحة.

خطة تعديل سلوك الصراخ عند أطفال التوحد

ننصحك أن تركز على صراخ طفلك، حيث عندما يبدأ طفلك المصاب بالتوحد في الصراخ أو الصرير عالي النبرة، قد تكون غريزتك الأولى هي النظر حولك إلى كيفية تفاعل الناس إذا كنت في الأماكن العامة، ولكن أهم شيء يمكنك القيام به في هذه اللحظة هو أن تستغرق دقيقة لتقييم سريع لما إذا كانت هذه نوبة غضب أو انهيار.

عادة ما تحدث نوبة غضب التوحد مباشرة بعد التفاعل الذي لا يسير في طريق الطفل، أما الانهيار التوحدي فهو يحدث من العدم، بعد ظهور علامات الإرهاق بفترة وجيزة، ويمكن أن تحدث الانهيارات أيضًا إذا كانت التغييرات الروتينية سريعة جدًا أو تم إلغاء الوعود المقدمة للطفل.

امنح طفلك مساحة ليعبر عن غضبه وقف بعيدًا عنه وحاول توجيه كلمات مناسبة له مثل اهدأ – كل شيء سيكون على ما يرام.

خطة تعديل سلوك عض اليد عند طفل التوحد

عض اليد هو سلوكية شائعة بين أطفال التوحد العنيدين، من المهم معرفة أن رحلة التخلص منها هي رحلة طويلة وبحاجة لمثابرة وصبر، غالبًا تكون سلوكية عض اليد نابعة من التوتر لذلك الإجراءات المتخذة في هذه الحالة هي محاولة جعل طفلك يشعر بأمان، إذا كان طفلك يحب الأحضان يمكنك منحه حضن طويل كي يشعر بالأمان ويتوقف عن عض يده وفي حال كان لا يرغب بالتواصل الجسدي فيمكنك أن تجلس بجانبه ومحاولة تهدئته.

خطة تعديل سلوك البكاء عند أطفال التوحد

يمكنك تعديل سلوك البكاء عند طفل التوحد العنيد من خلال منح طفلك بمساحة آمنة ليهدأ يعني أيضًا تغيير مقدارالضغط الذي يتعرض له، حافظ على هدوئك، وساعدهم على أن يهدأوا من خلال استخدام الاتصال المناسب بالعين، والحد من اللغة اللفظية التي تستخدمها، وتقديم مدخلات ضغط اللمس العميق لمساعدة طفلك على الهدوء.

اقرأ أيضًا: كيفية تنمية المهارات الإدراكية للتوحد حسب آراء الخبراء

طفل التوحد العنيد
طفل التوحد العنيد بحاجة لرعاية خاصة واهتمام

ما هو أفضل مركز لعلاج وتعديل سلوك أطفال التوحد في السعودية؟

مركز رابا هو من أوائل المراكز في الرياض التي تعتمد هذا نظام علاجي قائم على تحليل السلوك التطبيقي، حيث نعمل على تعزيز الاحتياجات التنموية الفردية لأطفال التوحد للوصول الى إمكانياتهم والتحسين من سلوكياتهم، من الجدير بالذكر أن المركز معتمد من منظمة BCBA وهو المجلس المعتمد للعلاج باستخدام تحليل السلوك التطبيقي ABA.

ما فائدة التواصل مع طبيب مختص بعلاج التوحد في السعودية؟

كون التوحد هو اضطراب يدوم مدى الحياة، فمن المهم العمل مع طبيب لتحسين سلوكيات طفلك منذ الصغر، حيث أن هذا سيساعدك على تجنب الكثير من سلوكيات العند أو نوبات الغضب والبكاء، وسوف يساعدك الطبيب على فهم طفلك أكثر وكيفية التعامل معه، من المهم جدًا استشارة الطبيب عند حصول أي مشكلة سلوكية لدى طفل التوحد كونه يحتاج لمعاملة خاصة توجيهات مختصة من المهم اتباعها بشكل حرفي، لذلك يمكنك التوجه لمركز رابا لنساعدك في تحسين سلوك طفلك التوحدي العنيد.

الأسئلة الشائعة حول كيفية التعامل مع طفل التوحد العنيد في السعودية

كيف امنع طفل التوحد من الضرب؟

يمكنك منع طفل التوحد من الضرب من خلال المحاولة على السيطرة على نوبات غضبه ومنحه مساحة آمنة ومحاولة تهدئته والتواصل معه بلغة بسيطة ومفهومة.

هل يجوز ضرب طفل التوحد؟

لا يجوز ضرب طفل التوحد لأن هذا لن يجدي نفعًا، بل على العكس سيدخله في نوبة غضب أكبر ويجعله يبدأ بعض يده أو ضرب نفسه أو الصراخ دون توقف، يمكنك علاج سلوكيات طفل التوحد الغير مرغوبة من خلال استشارة أخصائي أو العمل بالنصائح التي ذكرناها في الأعلى.

لماذا يصرخ طفل التوحد؟

يصرخ طفل التوحد عندما يشعر أن الأمور خرجت عن سيطرته أو أنه فقد منطقة الأمان التي كان بها، أو عندما لا توفى الوعود التي قدمت له، من المهم استيعاب نوبة الصراخ عنده وعدم إجباره على التوقف، امنحيه وقته ليهدأ ثم يمكنك التفاهم معه من خلال نقاش هادئ وواعي.

لماذا طفل التوحد يضرب رأسه؟

يضرب طفل التوحد رأسه عندما يمر بنوبة غضب عنيفة أو نوبة بكاء، حاولي أن تبعدي عنه أي وسائل يمكن أن تعرضه للأذى كالبلور أو أدوات صلبة، ثم حاولي تهدئته من خلال منحه حضن أو الحديث معه.

هل طفل التوحد يؤذي نفسه؟

نعم، يمكن لطفل التوحد أن يؤذي نفسه عندما يمر بنوبة غضب عنيفة، حيث لا يمكن التنبؤ بسلوكيات طفل التوحد عندما يمر بنوبات غضب أو بكاء.

هل يخاف طفل التوحد؟

نعم، يخاف طفل التوحد، والخوف هو سبب أغلب سلوكياته السلبية من صراخ أو بكاء أو عض ليديه، لذلك حاول أن تمنح طفل التوحد أكبر قدر من الراحة والأمان.

هل الرفرفة من علامات التوحد؟

إن  رفرفة اليدين عند الطفل من الأعراض التي تدل على التوحد إذا ترافق معها أعراض أخرى كنقص المهارات الاجتماعية أو العزلة أو غيرها.

المصادر المستخدمة:

author-avatar

About مركز رابا

مركز رابا مختص بتأهيل أطفال التوحد باستخدام تحليل السلوك التطبيقي ABA، كما يعد واحدًا من أفضل مراكز علاج التوحد عند الأطفال، بالإضافة لتقديم الدعم النفسي للأطفال بهدف تطوير مهاراتهم.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *