مقالات رابا

فهم التوحد: أسبابه، أعراضه، والاضطرابات المصاحبة له (دليل شامل)

التوحد

فهم التوحد هو مفتاح أساسي لتقديم الدعم والعلاج اللازم للأفراد الذين يعانون من هذا الاضطراب، يُعتبر مركز رابا لعلاج التوحد مصدرًا موثوقًا للمعلومات والدعم للأفراد المصابين بالتوحد وأسرهم، في هذا المقال، ستكتشف عالم التوحد بمزيد من التفصيل، بدءًا من أسبابه المحتملة ومرورًا بأعراضه المميزة، وصولًا إلى الاضطرابات المصاحبة التي قد تؤثر على حياة الأفراد المتأثرين، ومن ثم العلاج.

التوحد: فهم أساسي لاضطراب طيف التوحد

التوحد هو اضطراب طيفي يؤثر على السلوك والتفاعل الاجتماعي للأفراد الذين يعانون منه، يعتبر فهم أساسي لهذا الاضطراب أمرًا ضروريًا للأفراد المصابين به وأسرهم، ولأولئك الذين يعملون معهم، سواء في المجال الطبي، أو التربوي، أو الاجتماعي، في هذه الفقرة، سنقدم نظرة عامة على التوحد ونستعرض بعض المفاهيم الأساسية لفهم هذا الاضطراب وتأثيره على حياة الأفراد، سنتحدث عن الأسباب المحتملة والعلامات المميزة للتوحد، مما يمهد الطريق لفهم أعمق لهذا الموضوع المعقد.

ماهو التوحد:

هو اضطراب نمائي عصبي المنشأ، يحدث في مرحلة مبكرة من الطفولة، يؤثر في كيفية التواصل والتفاعل الاجتماعي، ويتضمن أنماطًا محددةً ومتكررةً من السلوك، يعاني ذوي اضطراب طيف التوحد من اضطراب في النمو العصبي يؤثر على عملية معالجة البيانات في الدماغ، ما يتسبب في ضعف التفاعل الاجتماعي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي، وحدوث أنماط سلوكية مقيدة ومتكررة.

قد يتصرف الأشخاص المصابون باضطراب طيف التوحد ويتواصلون ويتفاعلون ويتعلمون بطرق مختلفة عن معظم الأشخاص الآخرين. غالبًا لا يوجد شيء في مظهرهم يميزهم عن الآخرين. يمكن أن تختلف قدرات الأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد بشكل كبير، على سبيل المثال، قد يتمتع بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد بمهارات محادثة متقدمة بينما قد يكون لدى البعض الآخر مهارات غير لفظية، يحتاج بعض الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد إلى الكثير من المساعدة في حياتهم اليومية؛ يمكن للآخرين العمل والعيش مع القليل من الدعم أو بدونه.

متى يبدأ اضطراب التوحد؟

يبدأ اضطراب طيف التوحد قبل سن 3 سنوات ويمكن أن يستمر طوال حياة الشخص، على الرغم من أن الأعراض قد تتحسن بمرور الوقت، يظهر بعض الأطفال أعراض اضطراب طيف التوحد خلال الأشهر الـ 12 الأولى من الحياة. وفي حالات أخرى، قد لا تظهر الأعراض حتى عمر 24 شهرًا أو بعد ذلك. يكتسب بعض الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد مهارات جديدة ويحققون معالم النمو حتى عمر 18 إلى 24 شهرًا تقريبًا، وبعد ذلك يتوقفون عن اكتساب مهارات جديدة أو يفقدون المهارات التي كانت لديهم من قبل.

 التوحد والمراهقة

عندما يصبح الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد مراهقين ، فقد يواجهون صعوبات في تطوير الصداقات والحفاظ عليها، أو التواصل مع أقرانهم والبالغين، أو فهم السلوكيات المتوقعة في المدرسة أو في العمل، قد يلفتون انتباه مقدمي الرعاية الصحية لأنهم يعانون أيضًا من حالات مثل القلق أو الاكتئاب أو اضطراب نقص الانتباه/فرط النشاط، والتي تحدث في كثير من الأحيان لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من اضطراب طيف التوحد

لمزيد من المعلومات: اضطراب طيف التوحد عند المراهقين: الأسباب والأعراض والعلاج

دعم أطفال طيف التوحد
تحتاج الأفراد المصابين بالتوحد إلى دعم متخصص لتحقيق إمكانياتهم الكاملة.

ما هي أسباب اضطراب طيف التوحد؟

في حوالي 25% من حالات التوحد، يمكن تحديد سبب وراثي محدد، ومن المحتمل أن تتضمن الـ75% المتبقية من الحالات مجموعة معقدة من العوامل الوراثية وتأثيرات بيئية لم يتم تحديدها بعد، ولا يوجد دليل على أن مواد كيميائية معينة أو اختلافات غذائية تسبب التوحد.

هل تسبب اللقاحات التوحد؟

التطعيمات هي حجر الزاوية في الصحة العامة وتحمي الناس من العديد من الأمراض المعدية والقاتلة، وتجري الوكالات الحكومية بشكل روتيني تحليلات شاملة للأدلة الطبية والعلمية الحالية بشأن مأمونية اللقاحات والأضرار المرتبطة باللقاحات والآثار الجانبية لها، وفي حين أن هناك أدلة على بعض الآثار الضارة النادرة المتعلقة باللقاحات، مثل التهاب الدماغ والإغماء، فإن الأدلة تظهر أنه لا توجد روابط بين التطعيمات والتوحد.

أعراض وعلامات التوحد: كيف يمكن التعرف عليها؟

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون باضطراب طيف التوحد من مشاكل في التواصل والتفاعل الاجتماعي، وسلوكيات أو اهتمامات مقيدة أو متكررة، قد يكون لدى الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد أيضًا طرق مختلفة للتعلم أو الحركة أو الاهتمام/ هذه الخصائص يمكن أن تجعل الحياة صعبة للغاية، ومن المهم ملاحظة أن بعض الأشخاص الذين لا يعانون من  اضطراب طيف التوحد قد يعانون أيضًا من بعض هذه الأعراض، إليك هذه الأعراض بكل مجال.

مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي عند أطفال التوحد

يمكن أن تشكل مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي تحديًا للأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد، وتشمل الأمثلة:

  • يتجنب أو لا يحافظ على الاتصال بالعين.
  • لا يستجيب للاسم عند عمر 9 أشهر.
  • لا تظهر تعابير الوجه مثل السعادة والحزن والغضب والمفاجأة عند عمر 9 أشهر
  • لا يلعب ألعابًا تفاعلية بسيطة مثل بات-أ-كيك عند عمر 12 شهرًا
  • يستخدم القليل من الإيماءات أو لا يستخدمها على الإطلاق في عمر 12 شهرًا (على سبيل المثال، لا يلوح بالوداع)
  • لا يشارك اهتماماته مع الآخرين بحلول عمر 15 شهرًا (على سبيل المثال، يظهر لك شيئًا يحبه)
  • لا يشير ذلك إلى أن يظهر لك شيء مثير للاهتمام بحلول عمر 18 شهرًا
  • لا يلاحظ عندما يتأذى الآخرون أو يشعرون بالانزعاج عندما يبلغون 24 شهرًا من العمر
  • لا يلاحظ الأطفال الآخرين ويشاركهم في اللعب ببلوغه 36 شهراً من العمر
  • لا يتظاهر بأنه شيء آخر، مثل المعلم أو البطل الخارق، أثناء اللعب بعمر 48 شهرًا
  • لا يغني أو يرقص أو يمثل لك بحلول عمر 60 شهرًا

انظر أيصًا: أفضل مركز لعلاج التوحد في الرياض

طيف التوحد
الأشخاص المصابين بالتوحد يمكن أن يظهروا مهارات مميزة واهتمامات خاصة.

السلوكيات أو الاهتمامات المقيدة أو المتكررة عند أطفال التوحد:

لدى الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد سلوكيات أو اهتمامات قد تبدو غير عادية، هذه السلوكيات أو الاهتمامات تميز اضطراب طيف التوحد عن الحالات التي تحددها مشاكل التواصل والتفاعل الاجتماعي فقط، إليك أمثلة على ذلك:

  •  يصطف الألعاب أو الأشياء الأخرى وينزعج عندما يتغير الترتيب
  •  يكرر الكلمات أو العبارات مرارًا وتكرارًا (يُسمى الايكولاليا)
  •  يلعب بالألعاب بنفس الطريقة في كل مرة
  •  يركز على أجزاء من الأشياء (على سبيل المثال، العجلات)
  •  ينزعج من التغييرات الطفيفة
  •  لديه اهتمامات الهوس
  •  يجب اتباع إجراءات معينة
  •  يرفرف اليدين، أو يهز الجسم، أو يدور حول نفسه في دوائر
  •  لديه ردود فعل غير عادية تجاه الطريقة التي تبدو بها الأشياء، أو رائحتها، أو طعمها، أو شكلها، أو ملمسها
  • مميزات وخصائص أخرى
  • معظم الأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد لديهم خصائص أخرى ذات صلة. قد تشمل هذه
  •  تأخر المهارات اللغوية
  •  تأخر المهارات الحركية
  • تأخر المهارات المعرفية أو التعلمية
  • سلوك مفرط النشاط، متهور، و/أو غافل
  • الصرع أو اضطراب النوبات
  • عادات الأكل والنوم غير المعتادة
  • مشاكل الجهاز الهضمي (مثل الإمساك)
  • مزاج غير عادي أو ردود فعل عاطفية
  • القلق أو التوتر أو القلق المفرط
  • قلة الخوف أو الخوف أكثر من المتوقع

من المهم ملاحظة أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد قد لا يكون لديهم كل أو أي من السلوكيات المدرجة كأمثلة هنا.

تشخيص طيف التوحد: أهمية التعرف عليه في وقت مبكر والاضطرابات المصاحبة

يعد تشخيص  اضطراب طيف التوحد تحديًا للأطباء نظرًا لعدم وجود فحص مخبري محدد لتشخيصه، وتتشابه أعراضه مع حالات أخرى؛ لذا يعتمد الطبيب في التشخيص على تقييم الأعراض والعلامات التي تظهر على الطفل مع الاستعانة ببعض الاختبارات النمائية أو الأدوات.

في الوقت الحاضر، لا يوجد اختبار طبي يمكن من خلاله تشخيص اضطراب طيف التوحد، فمع اختلاف أعراض اضطراب طيف التوحد، تتباين كذلك طرق الوصول الى التشخيص.

يتم تشخيص التوحد من خلال الملاحظة المباشرة لسلوك الطفل، وعادة ما يكون التشخيص معد من قبل فريق متعدد الاختصاصات مثل ( طبيب أطفال ، طبيب نفسي أطفال ، أخصائي مخ وأعصاب ، أخصائي تخاطب ، أخصائي اجتماعي ، معلم تربية خاصة …. ) وذلك قبل عمر ثلاثة سنوات حيث أن التشخيص يكون أسهل عند الصغر مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة دراسة تاريخ نمو الطفل، وجمع المعلومات الدقيقة من الوالدين والأشخاص المقربين واللذين لهم علاقة مباشرة بحياة الطفل، مع العلم بأنه يتوجب مراجعة التشخيص بشكل دوري للطفل.

اقرأ أيضًا: أفضل مركز تشخيص توحد في الرياض

دعم مهارات النطق والتخاطب لمرضى التوحد
الأشخاص المصابين بالتوحد يمكن أن يظهروا مهارات مميزة واهتمامات خاصة.

الاضطرابات المصاحبة لاضطراب طيف التوحد

بشكل عام إن الاضطرابات التي تتداخل مع التوحد تندرج إلى أربعة أقسام:

  • الحالات الطبية: الصرع، مشاكل الجهاز الهضمي، واضطرابات النوم.
  • الاضطرابات النمائية: الإعاقة العقلية، والتأخر في اللغة.
  • الاضطرابات النفسية: اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)، اضطراب الوسواس القهري، والاكتئاب.
  • الاضطرابات الوراثية: متلازمة كروموسوم إكس الهش، والتصلب الحدبي المعقد.

علاج الاضطرابات المصاحبة للتوحد مهم، لأنه قد يساعد في تخفيف أعراض اضطراب طيف التوحد وبالتالي تحسين جودة حياة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد.

 مثلًا: علاج مشاكل النوم، يكون له فوائد سلوكية بحيث يمكن أن يؤثر عدد ساعات النوم وجودة النوم على الحالة المزاجية للفرد ذو اضطراب طيف التوحد وعلى شدة السلوكيات التكرارية لديه.

التدخلات العلاجية والتأهيلية لذوي اضطراب طيف التوحد:

طُورِت العديد من البرامج العلاجية للأطفال الذين يُعانون من التوحد، وتشمل هذه البرامج التدخُلات السلوكية، والتدخُلات التنموية، والتدخلات الإدراكية السلوكية، وفي حين يستند كل برنامج على فلسفة مُعينة ويستخدم استراتيجيات فريدة، إلّا أنّ هذه البرامج قد تتداخل بدرجة كبيرة فيما بينها، من أشهر البرامج التأهيلية لاضطراب طيف التوحد:

  1. برامج تحليل السلوك التطبيقي:

برامج تحليل السلوك التطبيقي (Applied Behavior Analysis) هي أنظمة علاجية تستند على الأدلة والبحوث العلميّة، وتهدف إلى تحسين القدرات العقلية للأطفال الذين يُعانون من اضطراب طيف التوحد، وتعزيز اللغة لديهم، وتدريبهم على حل المشاكل، وتطوير قدراتهم على التكيُّف مع البيئة المُحيطة. تعتمد هذه البرامج على مراقبة وتحليل سلوك الأطفال المُصابين بالتوحد، وتعزيز السلوكيات الإيجابية التي يؤدّيها الأطفال وتشجيعها، وتقليل السلوكيات الخاطئة واستبدالها بالمهارات المناسبة في التحدُّث، والتواصل، واللعب، والإدراك، والدراسة، والتطور الحركي، ومهارات الحياة اليومية. تُطبَّق برامج تحليل السلوك التطبيقي لمدة 20 ساعة أسبوعيًا على الأقل، من قبل مُختصّين حاصلين على شهادة مُعتمدة دوليًا.

  1. العلاج الوظيفي:

يعلم العلاج الوظيفي المهارات التي تساعد الشخص على العيش بشكل مستقل قدر الإمكان، قد تشمل المهارات ارتداء الملابس وتناول الطعام والاستحمام والتعامل مع الأشخاص.

  1. النطق والتخاطب:

يساعد علاج النطق على تحسين مهارات التواصل لدى الشخص، وقد يكون بعض الأشخاص قادرون على تعلم مهارات التواصل اللفظي. أما بالنسبة للآخرين، يعد استخدام لغة الإشارة، أو تبادل الصور(بيكس)، وغيرها من تطبيقات التواصل.

العلاج الدوائي لاضطراب طيف التوحد:

بالرغم من عدم توافر دواء مُتاح لعلاج اضطراب طيف التوحد، فقد يلجأ الأطباء لبعض العلاجات الدوائية للتقليل من الأعراض المُرافقة للاضطراب في حال عدم نجاح البرامج العلاجية السلوكية، ويستهدف العلاج الدوائي اضطرابات القلق، أو اضطرابات النوم، أو فرط الحركة وتشتت الانتباه، وقد أجازت مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية استخدام دواء الأريبيبرازول (Aripiprazole) ودواء ريسبيريدون (Risperidone) للتقليل من حدة الطِباع، ونوبات الغضب، وحمايتهم من إيذاء أنفسهم.

التوحد
التوعية والتفهم الجيد للتوحد يمكن أن يساعد في تحسين جودة حياة الأشخاص المتأثرين.

التدخلات الغير فعالة لاضطراب طيف التوحد:

هناك العديد من التدخلات العلاجية المزعومة لعلاج اضطراب طيف التوحد، الغير فعالة، الغير مثبتة علميا، من أشهرها:

  • الحمية الغذائية.
  • العلاج بالاكسجين.
  • العلاج بركوب الخيل.
  • العلاج بلدغة النحل.
  • تحليل المعادن.

التدخل المبكر لذوي اضطراب طيف التوحد:

غالبا ما يكون التأخر في التواصل وتطور اللغة هو العلامة الأولى لمشاكل النمو لدى الأطفال الصغار، عندما نحدد المشكلات الخاصة

بالتواصل وتطور اللغة، فإننا نشجع الأسر على طلب التدخل في أسرع وقت ممكن، التشخيص المبكر وعلاج تأخر النمو يزيد من فرص

التحسن بدلا ً من مجرد “انتظاره” ومعالجة المشكلات لاحقا.

تعرف أيضًا: أعراض طيف التوحد عند الرضع (طيف التوحد المبكر أسبابه وموعد ظهوره)

ما الذي يمكن أن يوفره التدخل المبكر للأسر؟

توفير الموارد والدعم والمعلومات يوفر التدخل المبكر للوالدين الموارد والدعم والمعلومات لتعزيز ّ مهارات التواصل لدى أطفالهم، إن العمل مع مقدم خدمات مدرب على التعامل مع مرحلة الطفولة المبكرة يمكّن الوالدين من الشعور بالثقة في أنهم يسهلون تنمية تواصل أطفالهم، إليك التحسينات التي يمكن لمسها عند التدخل المبكر:

  1. تحسين العلاقات:

إن تأخر التواصل واللغة، يؤدي ايضا الى تاخر في الفهم والتفاعل مع الأطفال الآخرين، مما جعل من الصعب تكوين الصداقات وحل المشكلات وتعلم مناقشة الخلافات، من خلال التدخل المبكر، يتعلم الأطفال كيفية استخدام اللغة لتوصيل الرسائل والتعبير عن المشاعر والتفاعل مع أصدقائهم.

  1. تحسين السلوك:

 قد يصاب الأطفال الذين يعانون من تأخر تطور التواصل بالإحباط يظهرون سلوكيات معارضة للتعويض عن تأخرهم، من الصعب التعبير عن الرغبات والاحتياجات عند تأخر عملية التواصل، وفي كثير من الأحيان تحدث استجابة بدنية مثل العض أو الضرب لتحل محل التواصل. سيقدم التدخل الدعم والاستراتيجيات لتسهيل احتياجات تواصل طفلك.

  1. تعزيز النجاح في المدرسة فيما بعد:

 إن تطور عملية التواصل يمهد الطريق لمعرفة القراءة والكتابة ُ ويؤثر على النجاح في المدرسة فيما بعد، هناك أدلة تشير إلى أن إتقان اللغة على نحو جيد يسير جنبًا إلى جنب مع القدرة على التخيل وخلق أفكار جديدة، وفي النهاية، القراءة والكتابة.

  1. جعل عملية التعلم ممتعة:

 يساعد التدخل المبكر الأسر على تدعيم الأنشطة  اليومية التي يقومون بها مع أطفالهم، يتيح هذا الكثير من الفرص للأطفال للتعلم – ً ليس فقط عند اللعب ولكن أيضا عند ارتداء الملابس وتنظيف الاسنان وإعداد وجبات الطعام وتناول الطعام والاستحمام والمساعدة في الأعمال المنزلية الخاصة بالأسرة والاستعداد للنوم والكثير من ً الانشطة الاخرى، يؤدي التدخل أيضا الى زيادة فهم الاسر احتياجات أطفالهم وكيفية تقسيم عملية التعلم إلى خطوات صغيرة للأطفال، عندما يعرف الأطفال ما يتوقع منهم القيام به وأن بإمكانهم تحقيقه ، بنجاح، فإنهم يستمتعون بعملية التعلم عند ممارسة أي نشاط تقريبا ويرغبون في تعلم المزيد

تشخيص طيف التوحد
سواء كان توحديًا أم لا، كل شخص يستحق الفرصة ليعيش حياة سعيدة ومليئة بالإنجازات.

 مراجع أخرى لفهم طيف التوحد:

المقال من اعداد: رانيا عاشور

كبير المعالجين عيادات رابا

مشرف ممارس توحد

اخصائي نفسي

author-avatar

About مركز رابا

مركز رابا مختص بتأهيل أطفال التوحد باستخدام تحليل السلوك التطبيقي ABA، كما يعد واحدًا من أفضل مراكز علاج التوحد عند الأطفال، بالإضافة لتقديم الدعم النفسي للأطفال بهدف تطوير مهاراتهم.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *