مقالات رابا

ما هي الأشياء التي يحبها أطفال التوحد حسب آراء الخبراء؟

أطفال التوحد وكيفية التعامل معهم

على مدى العقدين الماضيين ، نما الوعي بالتوحد بشكل كبير خاصة مع ارتفاع معدلات التشخيص.

كان التركيز سابقًا فيما يخص طيف التوحد هو إيجاد علاج للمرض، ولكن في السنوات العديدة الماضية، تغير التركيز عن قصد ليكون نحو القبول ودراسة احتياجات المريض كي يتم إيجاد أكثر الطرق فعالية لدعمه وتطوير سلوكه.

على الرغم من أن هذا قد يبدو صعبًا في بعض الأحيان، إلا أنه من المهم التعرف على احتياجات طفل التوحد وماذا يحب ويكره لأن هذا سيساعدك كثيرًا على جعله ينمو بشكل صحي أكثر.

أهمية فهم احتياجات أطفال التوحد في تطورهم ونموهم

مع زيادة الوعي العام بمرض التوحد، أصبح من المعروف ما هي احتياجات أطفال التوحد، وانتقل التركيز على أهمية فهمها، وتكمن أهمية معرفتها أنها لا تساعد فقط الأفراد المصابين بالتوحد، ولكن أيضًا تجعل الحياة أسهل للعائلات ومقدمي الرعاية.

يمكن أن تساعد فهم السلوكيات الروتينية والمتكررة في توفير بعض الراحة والآمان لأطفال التوحد في حياتهم.

أفضل 10 أشياء التي يحبها أطفال التوحد حسب آراء الخبراء في السعودية

إليك أبرز الأشياء التي يحبها أطفال التوحد:

  • الألعاب التنفسية والأنشطة الحسية ذات قيمة لكل من الأطفال والبالغين المصابين بالتوحد، قد يشمل ذلك أنشطة صغيرة الحجم مثل الرسم أو الطهي أو تتضمن أشياء أكثر نشاطًا مثل أنشطة المغامرات الخارجية التي يمكن الوصول إليها.
  • قضاء الوقت في الهواء الطلق يفيد الأطفال المصابين بالتوحد، خاصة عندما يقترن بمجموعة من الأنشطة المصممة لإثارة فضول الحواس، مثل الرماية والشجر والسباحة.
  • يستمتع العديد من الأطفال والمراهقين والبالغين المصابين بالتوحد بالألعاب والمنتجات الحسية، كونها تساعدهم على التنظيم الذاتي (تهدئة ، أو تركيز ، أو الاسترخاء)، كما أن الألعاب الصغيرة يمكن أن تكون مصادر تشتيت ممتعة عند السفر لزيارة الأصدقاء أو العائلة.
  • غالبًا ما يكون الخيال العلمي والخيال ذا أهمية كبيرة للأشخاص المصابين بالتوحد، حيث أن قراءة القصص أو مشاهدة الأفلام الخيالية، أو قراءة القصص المصورة، أو حتى حضور المؤتمرات قد يكون نشاطًا مفيدا للغاية لدى أطفال التوحد.
  • السباحة سواء في البحر أو في المسبح أو تحت الرشاشات ممتعة لجميع أطفال التوحد.
  • التنزه والمشي يعد نشاطًا ممتعًا لأطفال التوحد ولكن لا يفضل أطفال التوحد المشاريع الجماعية ويرغب في التنزه ضمن مجموعة صغيرة من الأشخاص المقربين له.

اقرأ أيضًا: ما هو طيف التوحد للأطفال – أسبابه وأعراضه وعلاجه في مختلف مراحل الطفولة

أطفال التوحد واحتياجاتهم
أطفال التوحد بحاجة لفهم احتياجاتهم وتأمين روتين مريح لهم

ما هي أنسب الهوايات والرياضات لأطفال التوحد؟

يبدي العديد من الأشخاص المصابين بالتوحد اهتمامًا خاصًا بموضوع أو هواية معينة، ويصبحون خبراء في هذه الهواية ويضعون الكثير من الوقت والتركيز بها، إليك أبرز الهوايات والرياضات التي يمكن لأطفال التوحد ممارستها:

  • السباحة: تعد هذه الرياضة المفضلة لأطفال التوحد حيث أنها تعزز لهم المهارات الحسية وتمنحهم السعادة والمرح. 
  • الرماية: على الرغم من أنها تبدو رياضة صعبة إلا أن أطفال التوحد يبرعون فيها، حيث انها تنشيط الخيال لديهم، كما أنهم يفضلونها بسبب كونها لعبة فردية وتمنحهم مساحة خاصة.  
  • المشي: هو علاج نفسي لأطفال التوحد بسبب السلام والهدوء التي يشعرون به، حيث يمكن أن يكون نشاطًا فرديًا أو جماعيًا، يساعدهم المشي على التخلص من القلق والحصول على الراحة والأمان.
  • البولينج: هي رياضة مفضلة للكثير من الأطفال المصابون بالطيف التوحدي، كونها تنشط الدماغ لديهم وتخلق لهم روح التحدي.
  • تمارين خاصة: وهي مجموعة من الانشطة التي ينصح بها لمرضى التوحد التي تساعدهم في تفريغ قلقهم وتسكين آلامهم، ويفضل القيام بها مع مختصين، مثال: ( تمرين المرآة – دوائر الذراعين – قفزات النجوم – رمي الكرة)

أفضل 10 هدايا لأطفال التوحد تساعد في تطوير مهاراتهم المختلفة

قد يكون شراء لعبة أو هدية لشخص مصاب بالتوحد أمرًا صعبًا، كون أن أطفال التوحد يتمتعون بذوق خاص في اختياراتهم، لذلك جمعنا لكم في هذه القائمة أفضل الهدايا لأطفال طيف التوحد التي ستساعدهم في قضاء وقت ممتع وتطوير سلوكياتهم:

  • ألعاب الدمبل الحسية للأطفال.
  • الكتب التي تتعلق باهتماماتهم دائمًا ما تكون ناجحة.
  • البزل بأشكال وألوان متنوعة تحفز الدماغ لديهم.
  • ألعاب التركيب والأحجيات تكون محط اهتمام كبير لهم.
  • خيم الأطفال والبيوت الصغيرة.
  • ألعاب السيارات والطائرات الصغيرة.
  • ألعاب الرسم والتلوين.
  • ألعاب الغناء والآلات الموسيقية.
  • ألعاب السبينر لتخفيف القلق والتوتر.
  • المسابح الصغيرة وألعاب المياه.

اطلع ايضًا: التوحد عند الأطفال أسباب مرض التوحد وطرق علاجه في السعودية

أطفال التوحد
فهم احتياجات أطفال التوحد ستساعدك في تطوير مهاراتهم

هل يمكنك الاهتمام بطفلك المصاب بالتوحد في المنزل؟

نعم، يمكنك الاهتمام بطفلك المصاب بالوحد بالمنزل ولكن لن تستطيع دعم مهارات طفلك والاهتمام به كما يفعلون في المراكز المختصة التي تستخدم تقنيات علاجية مدروسة لتطوير مهارات أطفال التوحد تحت إشراف كادر طبي مختص.

ما هي أفضل المراكز التي تهتم بدعم وتطور أطفال التوحد في السعودية؟

مركز رابا في السعودية هو أحد أفضل المراكز المختصة في التعامل مع أطفال طيف التوحد والتي تسهم في تطوير سلوكيات طفلك وتحسين مهاراته عبر وسائل علمية ومع كادر طبي من أعلى الكفاءات.

كيف يساعدك مركز رابا في علاج أطفال التوحد ودعم مهاراتهم؟

يساعدك مركز رابا في علاج أطفال التوحد ودعم مهاراتهم عبر سلسلة من التقنيات العلمية الطبية أهمها تقنية علاج السلوك التطبيقي ABA التي تهدف في تعزيز السلوكيات الايجابية واستبعاد السلوكيات السلبية لدى الأطفال عبر تمارين وجلسات علاجية مع نخبة من أطباء السعودية.

هل طفل التوحد يحب اللعب بالماء؟

نعم، يحب الكثير من أطفال التوحد اللعب بالماء كونه ينجذب لهذا النوع من النشاطات ويشعر بالحماس والسعادة في هذه التجرية، وهذا يعود لأن الأحساس بالماء، والاستماع لأصوات الموج، والشعور بالضوء المنعكس على سطح المياه، وحتّى اشتمام رائحة الماء الذي يسبح فيه كلها عوامل جذابة للغاية لطفل التوحد.

هل الطفل التوحدي يحب الحضن؟

لا، لا يحب طفل التوحد الحضن كونه لا يفضل التلامس الجسدي مع أحد لذلك يفضل ألا تجبره على العناق لان ذلك يمثل تهديد لمساحته الشخصية.

هل اطفال التوحد يحبون الاكل؟

يحب أطفال التوحد الأكل ولكن ينتقي الأطفال المصابين باضطراب التوحد أطعمة قليلة، ويفضلون الأطعمة ذات المعالَجة العالية، ويأكلون كميات أقل من الخضروات والفاكهة والنشويات.

هل يستطيع مريض التوحد أن يعيش حياة طبيعية؟

نعم يمكن لطفل التوحدي أن يعيش حياة طبيعية في حال تم توفير له روتين منظم وتم العمل على تطوير سلوكياته وتحسين مهاراته الاجتماعية والتعليمية منذ الصغر.

هل طفل التوحد يلعب مع إخوانه؟

إن طفل التوحد لا يحب اللعب مع أخوانه، ويفضل اللعب وحيدًا، ويتسلى بألعاب من وحي تأليفه وخياله.

هل يعبر طفل التوحد عن مشاعره؟

يصعب على الأطفال المصابين بالتوحد التعبير عن مشاعرهم والتعرف على مشاعر الآخرين.

كيف يعبر الطفل التوحدي عن مشاعره؟

 يعبر الطفل التوحدي عن مشاعره و احتياجاته من خلال القيام بحركات غير لفظية،  لذا يحتاج الوالدين عند التعامل مع طفل التوحد محاولة قراءة كل ما يصدره الطفل من أصوات، أو إيماءات، أو تعبيرات الوجه، فقد يساعد ذلك في معرفة ما يرغبه الطفل.

المصادر:

author-avatar

About مركز رابا

مركز رابا مختص بتأهيل أطفال التوحد باستخدام تحليل السلوك التطبيقي ABA، كما يعد واحدًا من أفضل مراكز علاج التوحد عند الأطفال، بالإضافة لتقديم الدعم النفسي للأطفال بهدف تطوير مهاراتهم.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *