مقالات رابا, مرض التوحد عند الأطفال

ما هو تحليل السلوك التطبيقي وما أهميته لأطفال التوحد؟

تحليل السلوك التطبيقي لأطفال التوحد

تعرف في هذا المقال على تحليل السلوك التطبيقي وأهميته لأطفال التوحد..

إن معرفة تشخيص طفلك بالتوحد هو أمر صعب للغاية، يعرف التوحد على أنه اضطراب يبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة يترافق مع أعراض وسلوكيات تحتاج لرعاية خاصة، حيث يميل الطفل إلى العزلة، ويفقد الجزء الأكبر من المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل، إلى جانب المشاكل التعليمية والسلوكية، وهنا يأتي دور تحليل السلوك التطبيقي الذي يهدف إلى زيادة السلوكيات الجيدة وتقليل السلوكيات الضارة من خلال مختصين وتقنيات مدروسة.

إذا كنت ترغب في فهم علاقة تحليل السلوك التطبيقي بتحسين أطفال التوحد، يمكنك البدء من هنا.

معلومات حول تحليل السلوك التطبيقي للأطفال في السعودية

تعد هذه التقنية العلاجية هي الأكثر فعالية والأحدث في العصر الحالي لتحسين سلوكيات أطفال التوحد حول العالم.

ما هو تحليل السلوك التطبيقي للطفل؟

تحليل السلوك التطبيقي للطفل هو علم مجال يعتمد على علم التعلم والسلوك، أي أنه يساعدنا على فهم كيفية عمل السلوك، وكيفية تأثر السلوك بالبيئة، وكيفية التعلم، حيث يمكن استخدامه كتقنية تسهم بتطوير سلوكيات ومهارات جديدة للطفل عن طريق التعزيز الإيجابي، وهو تشجيع الطفل على السلوكيات المرغوب اكتسابها.

كيف يتم تحليل السلوك للأطفال؟

يناسب تحليل السلوك التطبيقي الأطفال من عمر سنتين، ويمكن أن يبدأ به الأطفال من الأعمار الأكبر كذلك، فكلما بدأ الطفل في سن أصغر، كلما كان التحسن في سلوكياته أكبر، حيث يقوم محلل السلوك التطبيقي المؤهل والمدرب بقياس عدة مهارات للطفل، منها:

  • مهارات التواصل واللغة.
  • المهارات الاجتماعية.
  • الرعاية الذاتية (مثل الاستحمام واستخدام دورة المياه).
  • اللعب والترفيه.
  • المهارات الحركية.
  • مهارات التعلم.

ثم يقوم بتصميم برنامج والإشراف عليه، من المهم معرفة أنه لا يوجد مقاس واحد يناسب الجميع، حيث يتم كتابة كل برنامج لتلبية الاحتياجات الفردية لكل طفل.

فوائد العلاج باستخدام تحليل السلوك التطبيقي للأطفال

يهدف تحليل السلوك التطبيقي بشكل عام إلى تحسين استجابة الطفل للمواقف الاجتماعية، وزيادة قدرات التركيز ومهارات التعلم، ومساعدته على تعلم أداء المهام الشخصية، مثل كيفية الأكل أو الاستحمام أو ارتداء الملابس بمساعدة أقل أو بشكل مستقل، كما تساعده على تحسين مهارات التعلم والاستجابة.

كما يمكن أن يوفر تحليل السلوك التطبيقي فوائد تشمل ما يلي:

  • زيادة اهتمام الطفل بمحيطه والأشخاص من حوله.
  • تعزيز تواصل الطفل مع الآخرين.
  • تحسين التركيز وقدرات التعلم في المدرسة.
  • تقليل أو وقف السلوكيات المؤذية للنفس ونوبات الغضب.
طفل يعاني منن التوحد يحاول التعلم
طفل توحد يحاول الاندماج والتعلم

أهمية تحليل السلوك التطبيقي لأطفال التوحد

يعاني بعض الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد صعوبة في التعلم، وبعضهم لديه علامات أقل من الذكاء المعتاد، كما لديهم مشكلة في التواصل وتطبيق ما يعرفونه في الحياة اليومية والتكيف مع المواقف الاجتماعية.

لذلك تعد تقنية تحليل السلوك التطبيقي هي الأفضل في مساعدة كل طفل توحد على تعلم وتطوير سلوكيات ومهارات جديدة  بطريقة مخصصة، ويعمل كذلك على الحفاظ على السلوكيات المرغوبة، ليعتمد على نفسه بنجاح وتصبح سلوكياته مماثلة لأقرانه السليمين.

حيث يتم اعتماد  تحليل السلوك التطبيقي كعلاج شائع لتحسين المهارات الاجتماعية وقدرات التواصل ومهارات التعلم لدى الأطفال المصابين بالتوحد، لأنه نهج قائم على الأدلة و معروف بفعاليته خاصة عندما يبدأ في المراحل المبكرة.

ما هو أفضل مركز تحليل سلوك تطبيقي للأطفال في السعودية؟

يعد مركز رابا خيارك الأفضل في السعودية كونه معتمد من منظمة BCBA ليكون من أوائل المراكز في الرياض التي تعتمد هذا النظام العلاجي القائم على تحليل السلوك التطبيقي، يعزز مركز رابا الاحتياجات التنموية الفردية للأطفال من ذوي التوحد لتحسين إمكانياتهم الاجتماعية.

تساعد برامجنا على تأهيل الأطفال التوحد لتطوير سلوكهم ومستوياتهم الإدراكية والحركية لتحسين حياتهم كما يلتزم المركز بالمبادئ العلمية، ويتم الإشراف عليها من قبل مجلس إدارة دولي يحظى باحترام كبير عالمي، مما يضعه في مستوى أعلى لتقديم خدمات أفضل.

كيفية تعليم طفل التوحد
طفل توحد يحاول التعلم عبر طرق تعليمية تفاعلية.

أفضل أطباء التحليل السلوكي التطبيقي في الرياض

يشمل طاقم مركز رابا كلاً من محللي سلوك معتمدين BCBA من مجلس تحليل السلوك التطبيقي وفنيي تحليل سلوك RBTs لديهم خبرة عالية في التقييم ووضع خطة علاجية والتعليم المكثف الذي يندرج تحت علم تحليل السلوك التطبيقي.

تعد عيادات رابا مجهزة بالكامل من موارد ومعدات تعليمية وعلاجية ذات جودة عالية، كما أن الطاقم مؤهل لتقديم علاج ABA.

انظر أيضًا: ما هو التوحد للأطفال وكيفية علاجه في السعودية

الأسئلة الشائعة حول تحليل السلوك التطبيقي

إليك الأسئلة الشائعة حول تحليل السلوك التطبيقي مما جمعنا لك.

1. ما هى خطوات تحليل السلوك التطبيقي؟

– يبدأ محلل السلوك المؤهل بمقابلة الطفل والتعرف عليه.
– يحدد المهارات التي يود تطويرها (مثل: المهارات الحركية الدقيقة والمهارات الاجتماعية ومهارة اللعب ومهارات التواصل والتحدث).
– يضع تقييم لكل مهارة على حدى.
– يكتب الأهداف والخطة لتطوير المهارات.
– يتم التواصل مع أسرة الطفل وأخذ المعلومات اللازمة والمتابعة معهم.
– يتم تحديد خطة للجلسات بشكل أسبوعي بناء على مستوى الطفل وحاجاته

2. ما هي جلسات ال ABA؟

تختلف جلسات تحليل السلوك التطبيقي من طفل لآخر بناء على مهاراته وقدراته الشخصية واستجابته للعلاج، نقدم في مركز رابا عدة طرق للعلاج، مثل:
– العلاج المعرفي السلوكي.
– العلاج السلوكي.
– العلاج بالقصص المصورة.
– العلاج الجماعي.
– العلاج باللعب.
– العلاج الأسري.
– العلاج النفسي الفردي.

يعلم ويدرب الأخصائي بالبداية الطفل بعض التدريبات البسيطة مثل تقليد الأصوات إلى الأكثر تعقيدًا مثل إجراء محادثة، يقيس الأخصائي تقدم الطفل من خلال جمع البيانات في كل جلسة، الأمر الذي يساعدهم على متابعة تطور الطفل باستمرار، يجتمع محلل السلوك باستمرار مع الأسرة لمراجعة معلومات الطفل وكيفية سير خطة العلاج لضمان أفضل.

المصادر المستخدمة:

author-avatar

About مركز رابا

مركز رابا مختص بتأهيل أطفال التوحد باستخدام تحليل السلوك التطبيقي ABA، كما يعد واحدًا من أفضل مراكز علاج التوحد عند الأطفال، بالإضافة لتقديم الدعم النفسي للأطفال بهدف تطوير مهاراتهم.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *