مقالات رابا, مشاكل ضعف التركيز عند الأطفال

كيفية علاج ضعف التركيز والانتباه عند الأطفال في السعودية

كيفية علاج ضعف التركيز والانتباه عند الأطفال في السعودية ضعف التركيز

ستتعرف في هذا المقال على أسباب قلة التركيز والانتباه عند الأطفال وأفضل الأساليب العلاجية المتبعة في مركز رابا في السعودية;

قد تشعر بالقلق حين ترى طفلك يكافح من أجل التركيز والانتباه، خاصةً أن الأمر يتفاقم كلما ازداد طفلك في العمر، وقد تسبب أعراض قلة الانتباه والتركيز مشاكل في الدراسة والتحصيل الأكاديمي، وتؤثر عليه في عدة مجالات حياتية، لذلك لابد من إيجاد العلاج المناسب والبدء به قبل تفاقم الأعراض.

سنجيب في هذا المقال عن كل التساؤلات المتعلقة بأعراض قلة الانتباه وضعف الذاكرة عند الأطفال، وكيفية علاجها، لنبدأ على الفور;

ما سبب ضعف التركيز والسرحان والتشتت والفهم البطيء للاطفال؟

يعرف قلة التركيز عند الأطفال بأنه عدم قدرة الطفل على تركيز اهتمامه لشيء معين لمدة طويلة، وتشتته بأصغر الأمور، الأمر الي يؤثر هذا الأمر على نشاطاته وحياته الدراسية.

طفل يعاني من مشاكل ضعف تركيز
طفل لديه مشاكل في التركيز

ما أسباب ضعف التركيز وقلة الانتباه عند الأطفال؟

يوجد عدة أمور تسبب ضعف التركيز عند الأطفال، حيث أنها حالة شائعة جدًا عند الأطفال، إذ أن 5-10% من الأطفال في سن المدرسة يعانون من مشاكل في الانتباه والتركيز أثناء أداء المهام، قد تكون بسبب أحد الأمور التالية:

  • قلة النوم: النوم عامل أساسي كي يعمل الدماغ بالشكل الأمثل، حيث يحتاج كل طفل إلى ثمانِ ساعات كحدٍ أدنى كي يستطيع التركيز في أداء المهمة المطلوبة.
  • عدم اهتمام الأهل: إهمال الطفل قد يجعله يلجأ إلى سلوكيات سلبية كقلة الانتباه وعدم الإصغاء كي يجذب انتباه والديه.
  • النظام الغذائي الخاطئ: الطعام هو سلاح ذو حدين، حيث بالرغم أن السكريات هي غذاء الدماغ الرئيسي ولكن كثرتها تسبب فرط نشاط، كما أن الكربوهيدرات مهمة لنشاط الجسم، ولكنها قد تسبب هدوء للجسم، لذلك من المهم الانتباه إلى غذاء طفلك وأوقات الطعام.
  • صعوبة المهام الموجهة للطفل: يلجأ الطفل إلى ترك المهمة وعدم التركيز حين يشعر أنها معقدة وصعبة لذلك من المهم تقسيم المهام إلى مهمات صغيرة وسهلة الفهم كي تساعد الطفل في إنجازها.
  • وجود مشتتات عديدة: مهما كان طفلك واعٍ فأنه حتمًا سيتأثر من مشتتات البيئة المحيطة مهما كانت صغيرة، لذلك من المهم أن تجعل بيئة طفلك خالية من أية مشتتات حين تكليفه بإنجاز مهمة معينة.

ما سبب ضعف الذاكرة عند الأطفال؟

عادة ما يكون ضعف الذاكرة أمر مرتبط بكبار السن، ولكن تلك المشكلة موجودة أيضًا لدى الأطفال بشكل واسع، تسبب مشاكل ضعف الذاكرة عند الأطفال قلق عند كثير من الأمهات، خاصةً عندما تطلب أمرًا من طفلها ويعود بعدها ناسيًا ما هو الطلب، وبالتأكيد تمتد تأثير هذه المشكلة على تحصيله الدراسي، هنالك عدة أسباب تسبب ضعف ذاكرة للأطفال، نذكر منها:

  • نقص فيتامينات ( A – B – E)
  • نقص بعض المعادن والأملاح في الطعام مثل البوتاسيوم والكبريت والفوسفور والحديد.
  • السمنة وكثرة الطعام قبل وبعد الدراسة بشكل خاص.
  • المشاهدة الزائدة للتلفاز أو الموبايل.
  • المشاكل النفسية لدى الطفل والاكتئاب.

انظر أيضًا: الاكتئاب عند الأطفال أسبابه وأعراضه وطرق علاجه في السعودية

ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب عدم التركيز؟

الفيتامينات ( A – B – E )، هي التي تساعد على زيادة نشاط وتركيز الطفل، لذلك من المهم الحرص على توافر هذه الفيتامينات في طعام طفلك.

ما أعراض ضعف التركيز والانتباه عند الأطفال؟

قد تختلف أغراض قلة التركيز من طفل لآخر، ولكن دائما ما تكون هناك أعراض مشتركة بين جميع الأطفال، مثل:

  • عدم الإصغاء لتعليمات الوالدين وتجاهلهم.
  • ضعف في الذاكرة وإيجاد صعوبة في تذكر الأسماء والمهام.
  • عدم القدرة على إنجاز المهام الموجهة إليه.
  • إظهار سلوكيات غضب وانفعال مستمرة.
  • التشتت بأصغر الأمور.

ما هو سبب ضعف التركيز في الدراسة؟

يعاني الكثيرة من الأطفال في صعوبات في التعليم بسبب قلة التركيز وضعف الذاكرة، وهنا يكمن السبب في الآتي:

  • عدم قدرة الطفل على منح إهتمامه للدراسة لوقت طويل.
  • تشتته بأي ملهيات موجودة بسرعة.
  • سوء تغذية وعدم حصوله على قسط كافٍ من النوم.
  • شعوره بأن المواد معقدة وصعبة الفهم.
تشتت الانتباه وضعف التركيز
تشتت الانتباه لدى الأطفال

نصائح حول علاج ضعف التركيز عند الأطفال

من المهم جدًا أن تبدأ بعلاج مشكلة ضعف التركيز عند طفلك في وقت مبكر، حيث يمكن أن يسبب إهمالك للعلاج تفاقم الأعراض أكثر وأكثر، كما أنه يمكن أن تسبب له مشاكل في الدراسة غير قابلة للحل مستقبلاً.

كيف تعالج مشكلة ضعف التركيز عند الاطفال

علاج المشاكل السلوكية عند طفلك في سن مبكر سوف يساعد بألا تتفاقم الأعراض فيما بعد، نقدم لك عدة طرق يمكن اتباعها لعلاج مشاكل نقص التركيز عند طفلك:

  1. ألعاب التفكير والتركيز: العب مع طفلك ألعاب تتطلب التفكير والربط واستخدام الذاكرة مثل الأونو وغيرها من الألعاب التي تتطلب منه التركيز لأطول مدة ممكنة، كما من المهم تجنبهم لكل الألعاب الإلكترونية ومشاهدة التلفار التي قد تسبب لهم مشاكل ضعف وقلة انتباه.
  2. نظام غذائي صحي: من المهم منح طفلك أطعمة تحوي كافة العناصر الغذائية بالأخص الأطعمة الحاوية على فيتامينات A – B – E الموجودة في الأسماك والبقوليات.
  3. الحصول على قسط كاف من النوم: يحتاج الطفل من ثمانٍ إلى اثنى عشر ساعة نوم يوميًا حتى يستطيع التركيز في أداء المهام المطلوبة.
  4. فهم طريقة تعلم طفلك: يوجد ثلاث طرائق للتعلم ( سمعي – بصري – حسي)، من المهم أن تعرف الطريقة المناسبة لطفلك واتباعها معه.
  5. تقسيم المهام: قسم مهام طفلك إلى مهمات صغيرة وذكره بالمهمة التالية باستمرار حتى لا يتشتت ويستعد نفسيًا للقادم.
  6. نظام المكافآت: كافئ طفلك عندما يستطيع إنجاز المهمة المطلوبة منه، ولا تطلب منه مهام فوق طاقته.

في حال لم تنجح كل الأساليب المنزلية في حل مشكلة طفلك وزيادة التركيز والانتباه لديه، هنا يتوجب التوجه لأخصائي لتشخيص طفلك وبدء خطة العلاج الملائمة لحالته وأعراضه.

تمارين لزيادة التركيز والانتباه عند الأطفال

هنالك العديد من التمارين المتبعة لزيادة تركيز الأطفال، حيث تنشط التمارين واللعب دماغ الطفل وتحفز لديه التحدي كي يفوز، إليك أفضل التمارين التي يمكن أن تمارسها مع طفلك لتقوي ذاكرته وترفع تركيزة:

  • لعبة التلوين: قد تبدو لعبة التلوين كأي لعبة أخرى يمارسها الأطفال، لكنها فعلاً تقدم مساعدة في جعل الطفل يركز أكثر من خلال محاولته تلوين المنطقة المطلوبة فقط وعدم الخروج عن إطار الرسمة.
  • لعبة الدوائر والشمعة: أعطِ طفلك شمعة وارسمي له عدة دوائر واطلبي منه بتنقيط الشمع داخل الدوائر، قومي بتصعيب المهمة من خلال رسم دوائر أصفر، هذه اللعبة ستجعل طفلك يتحمس ويركز كي لا ينقط خارج الدائرة.
  • تمرين الجلوس: اطلبي من طفلك الجلوس في كرسي في منتصف المنزل وعدم التحرك منه لأطول وقت ممكن، شجعيه على أن يزيد الوقت كي مرة من خلال المكافآت.
  • الرقص والرياضة: اجعلي طفلك يشاهد فيديوهات للرقص والرياضة ثم أن يحاول تقليدها، صوريه ليقارن بينه وبين الفيديو ويحاول من جديد، هذه اللعبة ستنشط الذاكرة والتركيز عند الطفل.
  • المشي على خط مستقيم مع العد: ارسمي لطفلك مسار مستقيم واطلبي منه المشي مع العد من الأكبر للأصغر أو بالعكس، هذه اللعبة تعلمه التركيز في أداء أكثر من مهمة في الوقت ذاته. 

ما هي الأكلات والأطعمة التي تساعد على التركيز عند الاطفال؟

الطعام من الأمور المهمة جدًا لعلاج مشاكل التركيز والذاكرة ، تعد االأسماك الغنية بـ”الأوميجا3” مثل سمك السلامون والتونة والفاكهة أطعمة جيدة، كما أيضًا الخضروات والبقوليات والمكسرات بالإضافة لمنتجات الألبان الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المهمة لتنشيط ذاكرة طفلك. 

ما هي أفضل فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال؟

  • الفيتامين A : يمكن إيجاده في المكسرات والخضروات كالجزر.
  • الفيتامين B:  يمكن إيجاده في الأسماك والخضروات كالفليفلة.
  • الفيتامين E: يمكن إيجاده في التونة والزيتون.

أفضل مركز لعلاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه في السعودية

من المهم اللجوء لأخصائي عندما تشعر أن أعراض طفلك تزداد، يعد مركز رابا من أفضل المراكز في المملكة العربية السعودية بسبب كوادره المؤهلة على أفضل مستوى لعلاج كل المشاكل السلوكية عند الأطفال بأحدث الأساليب

ما هي الطريقة المستخدمة في علاج ضعف التركيز والانتباه في مركز رابا؟

يعد العلاج الوظيفي هو الطريقة المتبعة في علاج مشاكل نقص الانتباه وضعف التركيز عند الأطفال، حيث يكمن دور خدمات العلاج الوظيفي في مركز رابا على تحسين أداء وقدرات الطفل كي يؤدي الواجبات والأعمال بتركيز وانتباه.

كيفية حجز جلسة استشارة مجانية لطفلي في مركز رابا؟

يمكنك حجز جلسة استشارة مجانية لدى مركز رابا من خلال الاتصال على رقم المركز 966566418181+ أو حجز موعد مباشرة من خلال موقع رابا أو عبر البريد الإلكتروني.

الأسئلة الشائعة حول ضعف التركيز وتشتت الانتباه عند الأطفال

كيف أعرف أن طفلي عنده ضعف تركيز؟

إذا لاحظت أن طفلك غير قادر على إنجاز المهام ويتشتت كثيرًا فمن الغالب أنها من علامات ضعف التركيز لدى الأطفال.

كيف اجعل ابني شديد التركيز؟

لا يمكن جعل طفلك شديد التركيز مرة واحدة، الأمر يتطلب العديد من الخطوات والعلاج السلوكي على مدار أشهر وسنوات، يمكنك البدء بمنحه نظام غذائي صحي والتأكيد على انه ينام على الأقل ثمان ساعات يوميا، يمكنك أيضا قضاء وقت معه باللعب بألعاب تزيد التركيز والانتباه.

كيف أعالج ضعف ابني في الدراسة؟

اجلس معه وافهم مشاكله ضمن المدرسة، قد تكون مشاكله قابلة للحل مثل مقعده ضمن الصف أو تعرضه للتنمر من قبل أصدقائه، أما في حال لم يكن الأسباب تتعلق ببيئة الدراسة، هنا يحب التوجه للبدء في العلاج من خلال ألعاب تزيد التركيز ونظام غذائي يعتمد على الفيتامينات والمعادن، وإن لم يجدي الأمر فهنا يحب التوجه لأخصائي علاجي.

ابنتي تعاني من عدم التركيز والنسيان، ماذا أفعل؟

من المهم الصبر عليها ومنحها وقت كافٍ للعلاج من خلال ألعاب تزيد التركيز كالأونو، وأيضًأ الحرص على منحها نظام غذائي سليم، وفي حال لم تستجب للخطوات العلاجية الأولى يجب التوجه إلى أخصائي للتشخيص والعلاج.

ابني سريع النسيان ماذا افعل؟

يمكنك البدء بتغيير نظام حياته من حيث أوقات النوم والطعام ونوعية طعامه، واستبدال كل الطعام غير الصحي والكربوهيدرات بطعام صحي يحتوي الفيتامينات ( A – B – E)

المصار المستخدمة:

author-avatar

About مركز رابا

مركز رابا مختص بتأهيل أطفال التوحد باستخدام تحليل السلوك التطبيقي ABA، كما يعد واحدًا من أفضل مراكز علاج التوحد عند الأطفال، بالإضافة لتقديم الدعم النفسي للأطفال بهدف تطوير مهاراتهم.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *